مرفق االتفاقية الدولية لحماية جميع األشخاص من االختفاء القسري ديباجة

Größe: px
Ab Seite anzeigen:

Download "مرفق االتفاقية الدولية لحماية جميع األشخاص من االختفاء القسري ديباجة"

Transkript

1 1637 der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) 1 von 16 ]اعتمد القرار بدون تصويت انظر الفصل اخلامس.[ إن الدول األطراف في هذه االتفاقية إذ تعتبر أن ميثاق األمم املتحدة يفرض احرتاما عامليا وفعليا مرفق االتفاقية الدولية لحماية جميع األشخاص من االختفاء القسري ديباجة على الدول االلتزام بتعزيز احرتام حقوق اإلنسان واحلريا األساسية وإذ تستند إىل اإلعالن العاملي حلقوق اإلنسان وإذ تشير إىل العهد الدويل اخلاص باحلقوق االقتصادية واالجتماعية والثقافية وإىل العهد الدويل اخلاص حقوق اإلنسان والقانون اإلنساين الصلة مبجاال باحلقوق املدنية والسياسية وإىل الصكوك الدولية األخرى ذا والقانون اجلنائي الدويل وإذ تشير أيضا إىل اإلعالن املتعلق حبماية مجيع األشخاص من االختفاء القسري الذي اعتمدته اجلمعية العامة لألمم املتحدة يف قرارها 311/74 املؤرخ 31 كانون األول/ديسمرب 3991 وإذ تدرك شدة خطورة االختفاء الدويل جرمية ضد اإلنسانية القسري الذي يشكل جرمية ويشكل يف ظروف معينة حيددها القانون العقاب منع حاال على العزم عقدت وقد االختفاء القسري ومكافحة إفال مرتكيب جرمية االختفاء القسري من وقد وضعت في االعتبار حقكل شخص يف عدم التعرض الختفاء قسري وحق الضحايا يف العدالة والتعويض وإذ تؤكد حق كل ضحية يف معرفة احلقيقة بشأن ظروف االختفاء القسري ومعرفة مصري الشخص املختفي فضال عن حقها يف حرية مجع واستالم ونشر معلوما لتحقيق هذه الغاية قد اتفقت على املواد التالية: ال جيوز الجزء األول المادة األولى 3- تعريض أي شخص لالختفاء القسري.

2 2 von der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) 1- ال جيوز التذرع بأي ظرف استثنائي كان سواء تعلق األمر حبالة حرب أو التهديد باندالع حرب أو بانعدام االستقرار السياسي الداخلي أو بأية حالة استثناء أخرى لتربير االختفاء القسري. المادة 2 ألغراض هذه االتفاقية يقصد ب "االختفاء القسري" االعتقال أو االحتجاز أو االختطاف أو أي شكل من أشكال احلرمان من احلرية يتم على أيدي موظفي الدولة أو أشخاص أو جمموعا من األفراد يتصرفون بإذن أو دعم من الدولة أو مبوافقتها ويعقبه رفض االعرتاف حبرمان الشخص من حريته أو إخفاء مصري الشخص املختفي أو مكان وجوده مما حيرمه من اماية القانون. المادة 3 تتخذ كل دولة طرف التدابري املالئمة للتحقيق يف التصرفا احملددة يف املادة 1 اليت يقوم هبا جمموعا من األفراد يتصرفون دون إذن أو دعم أو موافقة من الدولة ولتقدمي املسؤولني إىل احملاكمة. أشخاص أو المادة 4 تتخذ كل دولة طرف التدابري الالزمة لكي يشكل االختفاء القسري جرمية يف قانوهنا اجلنائي. المادة 5 تشكل ممارسة االختفاء القسري العامة أو املنهجية املطبق وتستتبع العواقب املنصوص عليها يف هذا القانون. جرمية ضد اإلنسانية كما مت تعريفها يف القانون الدويل المادة 6 تتخذ كل دولة طرف التدابري الالزمة لتحميل املسؤولية اجلنائية على أقل تقدير: -3 )أ( لكل من يرتكب جرمية االختفاء القسري أو يأمر أو يوصي بارتكاهبا متواطئا أو يشرتك يف ارتكاهبا أو حياول ارتكاهبا أو يكون `3` `1` `1` الرئيس الذي: كان على علم بأن أحد مرؤوسيه ممن يعملون حتت إمرته ورقابته الفعليتني قد ارتكب أو كان على وشك ارتكاب جرمية االختفاء القسري أو تعمد إغفال مراعاة معلوما كانت تدل على ذلك بوضوح وكان ميارس مسؤوليته ورقابته الفعليتني على األنشطة اليت ترتبط هبا جرمية االختفاء القسري ومل يتخذ كافة التدابري الالزمة واملعقولة اليت كان بوسعه اختاذها للحيلولة دون ارتكاب جرمية االختفاء القسري أو قمع ارتكاهبا أو عرض األمر على السلطا املختصة ألغراض التحقيق واملالحقة

3 1637 der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) 3 von 16 الصلة اليت تنطوي على درجة أعلى من ليس يف الفقرة الفرعية أعاله إخالل بالقواعد ذا )ج( فعال مقام يقوم املسؤولية والواجبة التطبيق مبوجب القانون الدويل على قائد عسكري أو على أي شخص القائد العسكري. ال جيوز التذرع بأي أمر أو تعليم صادر من سلطة عامة أو مدنية أو عسكرية أو غريها لتربير جرمية المادة 7-1 االختفاء القسري. كل دولة طرف على جرمية االختفاء القسري جزاءا مالئمة تأخذ يف االعتبار شدة 3- تفرض جسامة هذه اجلرمية. جيوز لكل 1- دولة طرف أن حتدد ما يلي: الظروف املخففة وخاصة لكل من يساهم بفعالية رغم تورطه يف ارتكاب جرمية اختفاء قسري )أ( اختفاء قسري أو يف حتديد هوية حاال يف إعادة الشخص املختفي وهو على قيد احلياة أو يف إيضاح مالبسا املسؤولني عن اختفاء قسري جنائية أخرى الظروف املشددة وخاصة يف حالة وفاة الشخص مع عدم اإلخالل بإجراءا املختفي أو إزاء من تثبت إدانتهم بارتكاب جرمية االختفاء القسري يف حق نساء حوامل أو ق ص ر أو معو قني أو أشخاص آخرين قابلني للتأرر بشكل خاص. المادة 8 5 مع عدم اإلخالل باملادة كل دولة طرف تطبق نظام تقادم بصدد االختفاء القسري التدابري الالزمة حبيث تكون فرتة 3- تتخذ تقادم الدعاوى اجلنائية: )أ( طويلة األمد ومتناسبة مع جسامة هذه اجلرمية تبدأ عند هناية جرمية االختفاء القسري نظرا إىل طابعها املستمر تكفل كل تتخذ كل دولة طرف حق ضحايا االختفاء القسري يف سبيل انتصاف فعلي خالل فرتة التقادم. المادة 9 دولة طرف التدابري الالزمة إلقرار اختصاصها بالبت يف جرمية اختفاء قسري: -1-3 )أ( عندما تكون سفن مسجلة يف هذه الدولة اجلرمية قد ارتكبت داخل أي إقليم خيضع لواليتها القضائية أو على م ن طائرا أو عندما يكون مرتكب اجلرمية املفرتض من رعاياها )ج( عندما يكون الشخص املختفي من رعاياها وترى الدولة الطرف هذه مالءمة إقرار اختصاصها.

4 4 von der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) 1- تتخذ كل دولة طرف أيضا التدابري الالزمة إلقرار اختصاصها بالبت يف جرمية اختفاء قسري عندما يكون مرتكب اجلرمية املفرتض متواجدا يف أي إقليم خيضع لواليتها القضائية ما مل تسلمه هذه الدولة أو حتله إىل دولة أخرى وفقا اللتزاماهتا الدولية أو إىل حمكمة جنائية دولية تعرتف باختصاصها. ال تستبعد هذه االتفاقية أي اختصاص جنائي آخر جتري ممارسته وفقا للقوانني الوطنية. المادة على كل دولة طرف يوجد يف إقليمها شخص يشتبه يف أنه ارتكب جرمية اختفاء قسري أن تكفل احتجاز هذا الشخص أو تتخذ مجيع التدابري القانونية األخرى الالزمة لكفالة بقائه يف إقليمها مىت رأ بعد فحص املعلوما املتاحة هلا أن الظروف تستلزم ذلك. ويتم هذا االحتجاز وتتخذ هذه التدابري وفقا لتشريع الدولة الطرف املعنية وال جيوز أن تستمر إال للمدة الالزمة لكفالة بقائه أرناء املالحقا اجلنائية أو إجراءا التقدمي أو التسليم. 1- على الدولة الطرف اليت تتخذ التدابري املشار إليها يف الفقرة 3 من هذه املادة أن جتري فورا حتقيقا أوليا أو حتقيقا عادية إلربا الوقائع. وعليها أن تعلم الدول األطراف األخرى املشار إليها يف الفقرة 3 من املادة 9 بالتدابري اليت اختذهتا مبوجب أحكام الفقرة 3 من هذه املادة وال سيما االحتجاز والظروف اليت تربره وبنتائج حتقيقها األويل أو التحقيقا العادية مبينة هلا ما إذا كانت تنوي ممارسة اختصاصها. 1- جيوز لكل شخص حي تجز مبوجب أحكام الفقرة 3 من هذه املادة االتصال فورا بأقرب ممثل مؤهل للدولة اليت حيمل جنسيتها أو مبمثل الدولة اليت يقيم فيها إقامة اعتيادية إذاكان األمر يتعلق بشخص عدمي اجلنسية. المادة على الدولة الطرف اليت ي عثر يف إقليم خاضع لواليتها القضائية على املرتكب املفرتض جلرمية اختفاء قسري أن حتيل القضية إىل سلطاهتا املختصة ملباشرة الدعوى اجلنائية إن مل تسلم الشخص املعين أو مل حتله إىل دولة أخرى وفقا اللتزاماهتا الدولية أو مل حتله إىل حمكمة جنائية دولية تعرتف باختصاصها. 1- تتخذ هذه السلطا قرارها يف نفس الظروف اليت تتخذ فيها قراراهتا يف أي جرمية جسيمة من جرائم القانون العام وذلك وفقا لقانون هذه الدولة الطرف. ويف احلاال املشار إليها يف الفقرة 1 من املادة 9 ال تكون قواعد اإلربا الواجبة التطبيق على املالحقا واإلدانة أقل شدة حبال من األحوال من تلك اليت ت طبق يف احلاال املشار إليها يف الفقرة 3 من املادة املذكورة. 1- كل شخص مالحق الرتكابه جرمية اختفاء قسري يتمتع بضمان معاملته معاملة عادلة يف مجيع مراحل الدعوى. وكل شخص حياكم الرتكابه جرمية اختفاء قسري جت ر ى له حماكمة عادلة أمام حمكمة خمتصة ومستقلة ونزيهة ت نشأ وفقا للقانون. المادة تكفل كل دولة طرف ملن يدعي أن شخصا ما وقع ضحية اختفاء قسري حق إبالغ السلطا املختصة بالوقائع وتقوم هذه السلطا ببحث االدعاء حبثا سريعا ونزيها وجتري عند اللزوم ودون تأخري حتقيقا متعمقا ونزيها. وتتخذ تدابري مالئمة عند االقتضاء لضمان اماية الشاكي والشهود وأقارب الشخص املختفي واملدافعني عنهم فضال عن املشرتكني يف التحقيق من أي سوء معاملة أو ترهيب بسبب الشكوى املقدمة أو أية شهادة ي د ىل هبا.

5 1637 der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) 5 von مىت كانت هناك أسباب معقولة حتمل على االعتقاد بأن شخصا ما وقع ضحية اختفاء قسري جتري السلطا املشار إليها يف الفقرة 3 من هذه املادة حتقيقا حىت لو مل تقدم أية شكوى رمسية. 1- حترص كل دولة طرف على أن تكون لدى السلطا املشار إليها يف الفقرة 3 من هذه املادة ما يلي: )أ( الصالحيا واملوارد الالزمة إلجناز التحقيق مبا يف ذلك إمكانية االطالع على الورائق وغريها املعلوما ذا الصلة بالتحقيق الذي جتريه من مكان االحتجاز سبل الوصول وعند الضرورة بإذن مسبق من حمكمة تبت يف األمر يف أسرع وقت ممكن إىل وأي مكان آخر حتمل أسباب معقولة على االعتقاد بأن الشخص املختفي موجود فيه. 7- تتخذ كل دولة طرف التدابري الالزمة ملنع األفعال اليت تعوق سري التحقيق واملعاقبة عليها. وتتأكد بوجه خاص من أنه ليس بوسع املتهمني بارتكاب جرمية االختفاء القسري التأرري على جمرى التحقيق بضغوط أو بتنفيذ أعمال ترهيب أو انتقام ت ار س على الشاكي أو الشهود أو أقارب الشخص املختفي واملدافعني عنهم فضال عن املشرتكني يف التحقيق. المادة ألغراض التسليم فيما بني الدول األطراف ال تعترب جرمية االختفاء القسري جرمية سياسية أو جرمية متصلة جبرمية سياسية أو جرمية تكمن وراءها دوافع سياسية. وبالتايل ال جيوز هلذا السبب وحده رفض طلب تسليم يستند إىل مثل هذه اجلرمية. 1- تعترب جرمية االختفاء القسري حبكم القانون جرمية من اجلرائم املوجبة للتسليم يف كل معاهدة تسليم تربم بني دول أطراف قبل بدء نفاذ هذه االتفاقية. 1- تتعهد الدول األطراف بإدراج جرمية االختفاء القسري ضمن اجلرائم املسو غة للتسليم يف كل معاهدة تسليم تربمها الحقا فيما بينها. 7- جيوز لكل دولة طرف يكون التسليم فيها مرهونا بوجود معاهدة أن تعترب هذه االتفاقية عند تلقيها طلب تسليم من دولة طرف أخرى ال تربطها هبا معاهدة مبثابة األساس القانوين للتسليم فيما يتعلق جبرمية االختفاء القسري. 5- تعرتف الدول األطراف اليت ال يكون التسليم فيما بينها مرهونا بوجود معاهدة بأن جرمية االختفاء القسري تستوجب تسليم مرتكبيها. 6- خيضع التسليم يف مجيع احلاال للشروط احملددة يف قانون الدولة الطرف املطلوب منها التسليم أو يف معاهدا التسليم السارية مبا فيها بوجه خاص الشروط املتعلقة باحلد األدىن للعقوبة املوجبة للتسليم واألسباب اليت جتيز للدولة الطرف املطلوب منها التسليم رفض هذا التسليم أو إخضاعه لبعض الشروط. 4- ليس يف هذه االتفاقية ما ميكن تفسريه على أنه يشكل التزاما على الدولة الطرف اليت ي طل ب منها التسليم إذا كان لديها من األسباب الوجيهة ما جيعلها تعتقد أن الطلب قد قد م بغرض مالحقة الشخص أو معاقبته بسبب نوع جنسه أو عرقه أو دينه أو جنسيته أو أصله اإلرين أو آرائه السياسية أو انتمائه إىل مجاعة اجتماعية معينة وأن تلبية هذا الطلب ستتسبب يف اإلضرار هبذا الشخص ألي من هذه األسباب.

6 6 von der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) المادة 04 القضائية يف كل املتاحة لديها 3- تتعهد الدول األطراف بأن تقدم كل منها لألخرى أكرب قدر ممكن من املساعدة حتقيق أو إجراء جنائي يتصل جبرمية اختفاء قسري مبا يف ذلك ما يتعلق بتقدمي مجيع عناصر اإلربا واليت تكون الزمة ألغراض اإلجراء. 1- ختضع هذه املساعدة القضائية للشروط احملددة يف القانون الداخلي للدولة الطرف اليت يطلب منها التسليم أو يف املعاهدا السارية املتعلقة باملساعدة القضائية مبا يف ذلك بوجه خاص األسباب اليت جتيز للدولة الطرف اليت ي طل ب منها التسليم رفض تقدمي املساعدة القضائية أو إخضاعه لشروط. المادة 05 تتعاون الدول األطراف فيما بينها ويقدم بعض ها لبعض أقصى ما ميكن من املساعدة إلعانة ضحايا االختفاء القسري وللبحث عن األشخاص املختفني وحتديد أماكن وجودهم وحتريرهم وكذلك يف حالة وفاة األشخاص املختفني إخراج جثثهم وحتديد هويتهم وإعادة رفاهتم. المادة ال جيوز ألي دولة طرف أن تطرد أو تبعد أو أن تسلم أي شخص إىل أي دولة أخرى إذا كانت هناك أسباب وجيهة تدعو إىل االعتقاد بأن هذا الشخص سيقع ضحية لالختفاء القسري. 1- للتحقق من وجود مثل هذه األسباب تراعي السلطا املختصة مجيع االعتبارا ذا الصلة مبا يف ذلك عند االقتضاء وجود حاال رابتة من االنتهاك املنهجي اجلسيم أو الصارخ أو اجلماعي حلقوق اإلنسان أو القانون اإلنساين الدويل يف الدولة املعنية. المادة ال جيوز حبس أحد حبسا انفراديا. 1- دون اإلخالل بااللتزاما الدولية األخرى للدولة الطرف يف جمال احلرمان من احلرية على يتعني كل دولة طرف يف إطار تشريعاهتا القيام مبا يلي: )أ( حتديد الشروط تعيني السلطا اليت جتيز إصدار أوامر احلرمان من احلرية املؤهلة إلصدار أوامر احلرمان من احلرية )ج( ضمان عدم إيداع الشخص الذي حيرم من حريته إال يف مكان معرتف به رمسيا وخاضع للمراقبة )د( ضمان حصول كل شخص حيرم من حريته على إذن لالتصال بأسرته أو حماميه أو أي شخص آخر خيتاره وتلقي زيارهتم رهنا فقط مبراعاة الشروط املنصوص عليها يف القانون وضمان حصول األجنيب على إذن لالتصال بالسلطا القنصلية لدى بلده وفقا للقانون الدويل الواجب التطبيق )ه( ضمان سبل وصول كل سلطة ومؤسسة خمتصة ومؤهلة وذلك عند الضرورة بإذن مسبق من سلطة قضائية مبوجب القانون إىل أماكن االحتجاز

7 1637 der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) 7 von 16 )و( ضمان حق كل شخص حيرم من حريته ويف حالة االشتباه يف وقوع اختفاء قسري حيث يصبح الشخص احملروم من حريته غري قادر على ممارسة هذا احلق بنفسه حق كل شخص له مصلحة مشروعة كأقارب الشخص احملروم من حريته أو ممثليهم أو حماميهم يف مجيع الظروف يف الطعن أمام حمكمة تبت يف أقرب وقت يف مشروعية حرمانه من حريته وتأمر بإطالق سراحه إذا تبني أن حرمانه من حريته غري مشروع. 1- تضع كل دولة طرف واحدا أو أكثر من السجال و/أو امللفا الرمسية بأمساء األشخاص احملرومني من حريتهم وتستوفيها بأحدث املعلوما وتضعها فورا بناء على الطلب حتت تصرف أية سلطة قضائية أو أية سلطة أخرى أو مؤسسة خمتصة ومؤهلة مبوجب تشريعا الدولة الطرف املعنية أو مبوجب أي صك قانوين دويل ذي صلة تكون الدولة املعنية طرفا فيه. وتتضمن هذه املعلوما على األقل ما يلي: )أ( هوية الشخص احملروم من حريته )ج( تاريخ وساعة السلطة اليت ومكان حرمان الشخص من حريته والسلطة اليت قامت حبرمانه من حريته قرر حرمانه من احلرية وأسباب احلرمان من احلرية )د( السلطة اليت تراقب احلرمان من احلرية )ه( مكان عن احلرمان من احلرية احلرمان من احلرية وتاريخ وساعة الدخول يف مكان احلرمان من احلرية املسؤولة والسلطة )و( العناصر ذا الصلة باحلالة الصحية للشخص احملروم من احلرية )ز( يف حالة الوفاة أرناء احلرمان من احلرية ظروف وأسباب الوفاة واجلهة اليت نقلت إليها رفا املتوىف )ح( املسؤولة عن نقله. وساعة تاريخ إخالء سبيله أو نقله إىل مكان احتجاز آخر واملكان الذي ن قل إليه والسلطة المادة مع مراعاة املادتني 39 و 12 تضمن كل دولة طرف ألي شخص يثبت أن له مصلحة مشروعة يف احلصول على هذه املعلومة كأقارب الشخص احملروم من حريته أو ممثليهم أو حماميهم إمكانية االطالع على املعلوما التالية على األقل: )أ( السلطة اليت قرر حرمانه من احلرية تاريخ وساعة ومكان احلرمان من احلرية ودخول مكان احلرمان من احلرية )ج( السلطة اليت تراقب احلرمان من احلرية )د( مكان وجود الشخص احملروم من حريته مبا يف ذلك يف حالة نقله إىل مكان احتجاز آخر واملكان الذي ن قل إليه والسلطة املسؤولة عن نقله )ه( )و( تاريخ وساعة العناصر ذا ومكان إخالء سبيله الصلة باحلالة الصحية للشخص احملروم من حريته

8 8 von der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) )ز( يف حالة الوفاة أرناء احلرمان من احلرية ظروف وأسباب الوفاة واجلهة اليت نقلت إليها رفا املتوىف. 3 من هذه البحث عن 1- تتخذ تدابري مالئمة عند االقتضاء لضمان اماية األشخاص املشار إليهم يف الفقرة املادة فضال عن األشخاص املشرتكني يف التحقيق من كل سوء معاملة أو ختويف أو عقاب بسبب معلوما عن شخص حمروم من حريته. المادة ال جيوز استخدام املعلوما الشخصية مبا فيها البيانا الطبية أو الورارية اليت جت مع و/أو ت نقل يف إطار البحث عن شخص خمتف أو إتاحتها ألغراض أخرى غري البحث عن الشخص املختفي. وال خيل ذلك باستخدام تلك املعلوما يف إجراءا جنائية تتعلق جبرمية اختفاء قسري وال مبمارسة احلق يف احلصول على تعويض. 1- ال جيوز أن يكون يف مجع املعلوما الشخصية مبا فيها البيانا الطبية أو الورارية ومعاجلتها واستخدامها واالحتفاظ هبا ما ينتهك أو ما يؤدي إىل انتهاك حقوق اإلنسان واحلريا األساسية وكرامة اإلنسان. المادة ال جيوز تقييد احلق يف احلصول على املعلوما املنصوص عليه يف املادة 31 إال بصفة استثنائية وذلك فقط يف حالة ما إذا كان شخص ما حتت اماية القانون وكان احلرمان من احلرية خاضعا للمراقبة القضائية ما دامت احلالة تستدعي ذلك وكان القانون ينص على ذلك وإذا كان نقل املعلوما يشكل مساسا باحلياة اخلاصة أو بأمن الشخص أو يعرقل حسن سري التحقيق اجلنائي أو ألي سبب آخر ممارل ينص عليه القانون ومبا يتفق مع القانون الدويل الواجب التطبيق وأهداف هذه االتفاقية. وال جيوز بأي حال من األحوال قبول هذه التقييدا للحق يف احلصول على املعلوما املنصوص عليها يف املادة 31 إذا كانت تشكل سلوكا معر فا يف املادة 1 أو انتهاكا للفقرة 3 من املادة مع عدم اإلخالل ببحث مدى شرعية حرمان شخص ما من حريته تضمن الدولة الطرف لألشخاص املشار إليهم يف الفقرة 3 من املادة 31 حق الطعن القضائي السريع والفعلي للحصول يف أقرب وقت على املعلوما املشار إليها يف هذه الفقرة. وال جيوز تعليق هذا احلق يف الطعن أو احلد منه يف أي ظرف من الظروف. المادة 20 تتخذ كل دولة طرف التدابري الالزمة لإلفراج عن الشخص احملتجز بطريقة تسمح بالتأكد من أنه مت اإلفراج عنه بالفعل. وتتخذ كل دولة طرف كذلك التدابري الالزمة لكي تكفل لكل شخص عند اإلفراج عنه سالمته البدنية وقدرته الكاملة على ممارسة حقوقه دون اإلخالل بااللتزاما اليت قد خيضع هلا مبوجب القانون الوطين. المادة 22 6 مع عدم اإلخالل باملادة تتخذ كل دولة طرف التدابري الالزمة ملنع التصرفا التالية واملعاقبة عليها: 12 )أ( عرقلة أو اعرتاض الطعن املشار إليه يف الفقرة الفرعية )و( من الفقرة 1 من املادة 34 والفقرة 1 من املادة اإلخالل بااللتزام بتسجيل كل حالة من حاال احلرمان من احلرية وكذلك تسجيل أية معلوما كان املوظف املسؤول عن التسجيل الرمسي و/أو امللفا الرمسية على علم بعدم صحتها أو كان عليه أن يكون على علم بعدم صحتها

9 1637 der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) 9 von 16 الذي )ج( رفض تقدمي معلوما عن حالة حرمان من احلرية أو تقدمي معلوما غري صحيحة يف الوقت تتوفر فيه الشروط القانونية لتقدمي هذه املعلوما. المادة 23 تعمل كل دولة طرف على أن يشتمل التدريب املقدم للموظفني العسكريني أو املدنيني املكلفني 3- بإنفاذ القوانني واملوظفني الطبيني وموظفي اخلدمة املدنية وسواهم من األشخاص الذين ميكن أن يتدخلوا يف حراسة الصلة املنصوص عليها الالزمة بشأن األحكام ذا أو معاملة كل شخص حمروم من حريته على التثقيف واملعلوما يف هذه االتفاقية وذلك من أجل ما يلي: )أ( منع تورط هؤالء املوظفني يف حاال االختفاء القسري التشديد على أمهية منع االختفاء القسري وإجراء التحقيقا يف هذا اجملال )ج( ضمان االعرتاف بضرورة تسوية حاال االختفاء القسري على وجه السرعة. 1- تعمل كل دولة طرف على حظر إصدار األوامر أو التعليما اليت تفرض االختفاء القسري أو تأذن به أو ت شج ع عليه. وتضمن كل دولة طرف عدم معاقبة شخص يرفض االنصياع هلذا األمر. 1- تتخذ كل دولة طرف التدابري الالزمة لكي يقوم األشخاص املشار إليهم يف الفقرة 3 من هذه املادة والذين لديهم أسباب حتمل على االعتقاد حبدوث حالة اختفاء قسري أو بالتدبري الرتكاهبا بإبالغ رؤسائهم عن هذه احلالة وعند االقتضاء إبالغ سلطا أو هيئا الرقابة أو الطعن املختصة. المادة 24 "الضحية" 3- ألغراض هذه االتفاقية يقصد ب الشخص املختفي وكل شخص طبيعي حلق به ضرر مباشر من جراء هذا االختفاء القسري. 1- لكل ضحية احلق يف معرفة احلقيقة عن ظروف االختفاء القسري وسري التحقيق ونتائجه ومصري الشخص املختفي. وتتخذ كل دولة طرف التدابري املالئمة يف هذا الصدد. 1- تتخذ كل دولة طرف التدابري املالئمة للبحث عن األشخاص املختفني وحتديد أماكن وجودهم وإخالء سبيلهم ويف حالة وفاهتم لتحديد أماكن وجود رفاهتم واحرتامها وإعادهتا. 7- تضمن كل دولة طرف يف نظامها القانوين لضحية االختفاء القسري احلق يف جرب الضرر واحلصول على تعويض بشكل سريع ومنصف ومالئم. من هذه املادة األضرار املادية واملعنوية وعند 5- يشمل احلق يف اجلرب املشار إليه يف الفقرة 7 االقتضاء طرائق أخرى للجرب من قبيل: )أ( )ج( الرد إعادة التأهيل الرتضية مبا يف ذلك رد االعتبار لكرامة الشخص ومسعته

10 10 von der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) )د( ضمانا بعدم التكرار. 6- مع عدم اإلخالل بااللتزام مبواصلة التحقيق إىل أن يتضح مصري الشخص املختفي تتخذ كل دولة طرف التدابري املالئمة بشأن الوضع القانوين لألشخاص املختفني الذين مل يتضح مصريهم وكذلك ألقارهبم وال سيما يف جماال مثل الضمان االجتماعي واملسائل املالية وقانون األسرة وحقوق امللكية. 4- تضمن كل دولة طرف احلق يف تشكيل منظما ورابطا يكون هدفها اإلسهام يف حتديد ظروف حاال االختفاء القسري ومصري األشخاص املختفني ويف مساعدة ضحايا االختفاء القسري وحرية االشرتاك يف هذه املنظما أو الرابطا. المادة 25 تتخذ كل 3- دولة طرف التدابري الالزمة ملنع اجلرائم التالية وقمعها جنائيا : )أ( انتزاع األطفال اخلاضعني الختفاء قسري أو الذين خيضع أحد أبويهم أو ممثلهم القانوين قسري أو األطفال الذين يولدون أرناء وجود أمهاهتم يف األسر نتيجة الختفاء قسري الختفاء الفرعية )أ( أدناه. أو تزوير إخفاء أو إتالف املستندا اليت تثبت اهلوية احلقيقية لألطفال املشار إليهم يف الفقرة تتخذ كل دولة طرف التدابري الالزمة للبحث عن األطفال املشار إليهم يف الفقرة الفرعية )أ( من 1- الدولية القانونية واالتفاقا الفقرة 3 من هذه املادة وحتديد هويتهم وتسليمهم إىل أسرهم األصلية وفقا لإلجراءا الواجبة التطبيق. تساعد الدول األطراف بعضها بعضا يف البحث عن األطفال املشار إليهم يف الفقرة الفرعية )أ( 1- من الفقرة 3 من هذه املادة وحتديد هويتهم وحتديد مكان وجودهم. مع مراعاة ضرورة احلفاظ على املصلحة الفضلى لألطفال املشار إليهم يف الفقرة الفرعية )أ( من 7- الفقرة 3 من هذه املادة وعلى حقهم يف احلفاظ على هويتهم واستعادهتا مبا يف ذلك جنسيتهم وروابطهم األسرية املعرتف هبا يف القانون جيب أن تتاح يف الدول األطراف اليت تعرتف بنظام التبين أو بشكل آخر من أشكال إيداع تبين التبين أو إيداع األطفال وعند االقتضاء إلغاء أية حالة من حاال قانونية ملراجعة إجراءا األطفال إجراءا األطفال أو إيداعهم تكون يف األصل حالة اختفاء قسري. تثل مصلحة الطفل الفضلى يف مجيع الظروف وال سيما فيما يتعلق هبذه املادة اعتبارا أساسيا 5- وللطفل القادر على التمييز احلق يف إبداء رأيه بكل حرية ويؤخذ هذا الرأي يف االعتبار على النحو الواجب مع مراعاة عمره ودرجة نضجه. الثاني الجزء المادة 26 االختفاء القسري )ي شار إليها فيما ألغراض تنفيذ أحكام هذه االتفاقية تنشأ جلنة معنية حباال 3- يلي باسم "اللجنة"( مؤلفة من عشرة خرباء مشهود هلم بالنزاهة والكفاءة املعرتف هبا يف جمال حقوق اإلنسان يكونون مستقلني ويعملون بصفتهم الشخصية وحبيادية كاملة. وتنتخب الدول األطراف أعضاء اللجنة وفقا للتوزيع اجلغرايف

11 1637 der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) 11 von 16 العادل. وتوضع يف االعتبار األمهية اليت يشكلها اشرتاك ذوي اخلربة القانونية ذا املتوازن للرجال والنساء داخل اللجنة. الصلة يف أعمال والتوزيع اللجنة 1- جترى االنتخابا باالقرتاع السري على قائمة أشخاص ترشحهم الدول األطراف من بني مواطنيها أرناء اجتماعا سنوية للدول األطراف يدعو األمني العام لألمم املتحدة إىل عقدها هلذا الغرض. وخالل هذه االجتماعا اليت يتألف النصاب القانوين فيها من رلثي الدول األطراف ي نتخب كأعضاء يف املكتب املرشحون احلاصلون على أكرب عدد من األصوا واألغلبية املطلقة من أصوا ممثلي الدول األطراف احلاضرين واملصوتني. 1- تعقد االنتخابا األوىل يف أجل ال يتجاوز ستة أشهر من تاريخ بدء نفاذ هذه االتفاقية. ويقوم األمني العام لألمم املتحدة يف أجل ال يقل عن أربعة أشهر قبل تاريخ كل عملية انتخابية بتوجيه رسالة إىل الدول األطراف يدعوها فيها إىل تقدمي ترشيحاهتا يف غضون رالرة أشهر. ويضع األمني العام لألمم املتحدة قائمة مرتبة ترتيبا أجبديا جبميع املرشحني على هذا النحو مع بيان الدول األطراف اليت ميثلها كل مرشح. ويرسل هذه القائمة إىل مجيع الدول األطراف. مرة واحدة. غري أن فرتة والية مخسة األوىل مباشرة يقوم رئيس االجتماع 7- ي نتخب أعضاء اللجنة لفرتة أربع سنوا. وميكن إعادة انتخاهبم من األعضاء املنتخبني يف االنتخابا األوىل تنتهي بانقضاء سنتني وبعد االنتخابا املشار إليه يف الفقرة 1 من هذه املادة بسحب أمساء هؤالء األعضاء اخلمسة بالقرعة. 5- إذا تويف أحد أعضاء اللجنة أو استقال أو إذا تعذر عليه ألي سبب آخر النهوض مبهامه يف اللجنة تقوم الدولة الطرف اليت رشحته بتعيني خبري آخر من رعاياها مع االلتزام باملعايري املشار إليها يف الفقرة 3 من هذه املادة للعمل يف اللجنة خالل فرتة الوالية املتبقية وذلك رهنا مبوافقة أغلبية الدول األطراف. وتعترب هذه املوافقة متحققة ما مل ي بد نصف الدول األطراف أو أكثر رأيا خمالفا لذلك يف غضون ستة أسابيع من تاريخ إبالغ األمني العام لألمم املتحدة هلا بالتعيني املقرتح. تتوىل اللجنة وضع نظامها الداخلي. -6 من أداء اللجنة لتمكني مادية 4- يوفر األمني العام لألمم املتحدة ما يلزم من موظفني وإمكانا مهامها بفعالية. ويدعو األمني العام لألمم املتحدة إىل عقد أول اجتماع للجنة. املعرتف هبا للخرباء املوفدين يف بعثا واحلصانا واالمتيازا يتمتع أعضاء اللجنة بالتسهيال 1- األمم املتحدة الصلة من اتفاقية امتيازا حلساب األمم املتحدة على حنو ما هو منصوص عليه يف الفصول ذا وحصاناهتا. 9- تتعهد كل دولة طرف بالتعاون مع اللجنة ومبساعدة أعضائها أرناء اضطالعهم بواليتهم يف حدود مهام اللجنة اليت قبلتها كل دولة طرف. المادة 27 ينعقد مؤ تر للدول األطراف يف أجل ال يقل عن أربع سنوا وال يتجاوز ست سنوا من تاريخ دخول هذه االتفاقية حيز النفاذ لتقييم سري عمل اللجنة والبت وفقا لإلجراءا املنصوص عليها يف الفقرة 1 من املادة 77 فيما إذا كان يتعني تكليف هيئة أخرى - دون استبعاد أي احتمال - مبتابعة هذه االتفاقية تنفيذا للمهام احملددة يف املواد من 11 إىل 16. المادة 28

12 12 von der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) يف إطار االختصاصا اليت تنحها هذه االتفاقية للجنة تتعاون اللجنة مع مجيع األجهزة 3- املتخصصة والصناديق املناسبة التابعة لألمم املتحدة واللجان املنشأة مبوجب صكوك دولية واملكاتب والوكاال اإلقليمية احلكومية الدولية املعنية ومع مجيع املؤسسا أو املؤسسا اخلاصة لألمم املتحدة واملنظما واإلجراءا واملكاتب الوطنية ذا الصلة اليت تعمل على اماية مجيع األشخاص من االختفاء القسري. والوكاال 1- تقوم اللجنة يف إطار مهامها بالتشاور مع غريها من اللجان املنشأة مبوجب صكوك حقوق اإلنسان ذا الصلة وخاصة اللجنة املعنية حبقوق اإلنسان املنشأة مبوجب العهد الدويل اخلاص باحلقوق املدنية والسياسية بغية ضمان اتساق مالحظا كل منها وتوصياهتا. المادة تقدم كل دولة طرف إىل اللجنة عن طريق األمني العام لألمم املتحدة تقريرا عن التدابري اليت اختذهتا لتنفيذ التزاماهتا مبوجب هذه االتفاقية يف غضون سنتني من بدء نفاذ هذه االتفاقية بالنسبة للدولة الطرف املعنية. يتيح األمني العام لألمم املتحدة هذا التقرير جلميع الدول األطراف تنظر اللجنة يف كل تقرير وجيوز هلا أن تقدم ما تراه مناسبا من تعليقا أو مالحظا أو توصيا. وتبل غ تلك التعليقا واملالحظا أو التوصيا إىل الدولة الطرف املعنية اليت هلا أن ترد عليها من تلقاء ذاهتا أو بناء على طلب اللجنة. 7- جيوز للجنة أن تطلب أيضا إىل الدول األطراف معلوما تكميلية عن تطبيق هذه االتفاقية. المادة 31 الشخص املختفي أو ممثليهم القانونيني أو حماميهم أو أي شخص مفوض من جيوز ألقارب 3- قبلهم وكذلك ألي شخص آخر له مصلحة مشروعة أن يقدموا بصفة عاجلة طلبا إىل اللجنة من أجل البحث عن شخص خمتف والعثور عليه. إذا رأ اللجنة أن الطلب املقدم بصفة عاجلة مبوجب الفقرة 3 من هذه املادة: -1 ال يفتقر )أ( بشكل واضح إىل أساس يشكل ال إساءة الستعمال احلق يف تقدمي طلبا كهذه املؤهلة )ج( سبق أن قدم على النحو الواجب إىل اهليئا إلجراء التحقيقا يف حالة وجود هذه اإلمكانية املختصة يف الدولة الطرف املعنية مثل السلطا يتناىف ال )د( مع أحكام هذه االتفاقية يبدأ حبثه مل )ه( بالفعل أمام هيئة دولية أخرى من هيئا التحقيق أو التسوية هلا نفس الطابع تطلب إىل الدولة الطرف املعنية أن تزودها يف غضون املهلة اليت حتددها هلا الذي جيري البحث عنه. مبعلوما عن حالة الشخص

13 1637 der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) 13 von يف ضوء املعلوما اليت تقدمها الدولة الطرف املعنية وفقا للفقرة 1 من هذه املادة جيوز للجنة أن تقدم توصيا إىل الدولة الطرف تتضمن طلبا باختاذ كافة اإلجراءا الالزمة مبا يف ذلك إجراءا حتفظية وحتديد مكان الشخص الذي جيري البحث عنه وامايته وفقا ألحكام هذه االتفاقية وإحاطة اللجنة علما مبا تتخذه من تدابري خالل مهلة حمددة واضعة يف االعتبار الطابع العاجل للحالة. وتقوم اللجنة بإحاطة الشخص الذي قدم طلب اإلجراء العاجل بتوصياهتا وباملعلوما الواردة إليها من الدولة الطرف عندما تتوفر لديها. ما دام مصري الشخص الذي جيري البحث 7- تواصل اللجنة جهودها للعمل مع الدولة الطرف املعنية عنه مل يوضح. وحتيط مقدم الطلب علما بذلك. المادة جيوز لكل دولة طرف عند التصديق على هذه االتفاقية أو بعده أن تعلن اعرتافها باختصاص اللجنة بتلقي وحبث البالغا املقدمة من األفراد الذين خيضعون لواليتها أو املقدمة بالنيابة عن أفراد خيضعون لواليتها ويشتكون من وقوعهم ضحايا النتهاك هذه الدولة الطرف ألحكام هذه االتفاقية. وال تقبل اللجنة أي بالغ يهم دولة من الدول األطراف مل تعلن هذا االعرتاف. 1- تعلن اللجنة عدم مقبولية كل بالغ: يصدر )أ( عن شخص جمهول اهلوية يشكل أو إساءة استعمال للحق يف تقدمي بالغا كهذه أو يتناىف مع أحكام هذه االتفاقية أو جيري )ج( حبثه أمام هيئة دولية أخرى من هيئا التحقيق أو التسوية هلا نفس الطابع تنطبق بإرساله هذه إىل )د( أو إذا مل تكن قد استنفد بشأنه مجيع سبل االنتصاف احمللية الفعلية املتاحة. وال القاعدة إذا تعد إجراءا الطعن مهال معقولة. 1- إذا رأ اللجنة أن البالغ يستويف الشروط املطلوبة يف الفقرة 1 من هذه املادة تقوم الدولة الطرف املعنية طالبة إليها تقدمي مالحظاهتا أو تعليقاهتا يف األجل الذي حتدده هلا. 7- بعد استالم البالغ وقبل اختاذ قرار بشأن اجلوهر جيوز للجنة يف أي وقت أن حتيل بصفة عاجلة إىل عناية الدولة الطرف املعنية طلبا باختاذ اإلجراءا التحفظية الالزمة ملنع وقوع ضرر ال ميكن إصالحه على ضحايا االنتهاك املزعوم. وال يكون يف ممارسة اللجنة هلذا احلق ما يشكل حكما مسبقا بشأن مقبولية البالغ أو حبثه من حيث اجلوهر. 5- تعقد اللجنة جلساهتا سرا عند دراسة البالغا املشار إليها يف هذه املادة. وحتيط مقدم البالغ علما بالردود املقدمة من الدولة الطرف املعنية. وعندما تقرر اللجنة إ تام اإلجراء ترسل استنتاجاهتا إىل الدولة الطرف وإىل صاحب البالغ. المادة 32 جيوز ألي دولة طرف يف هذه االتفاقية أن تعلن يف أي وقت اعرتافها باختصاص اللجنة بتلقي وحبث بالغا تزعم دولة طرف مبوجبها أن دولة طرفا أخرى ال تفي بالتزاماهتا مبوجب هذه االتفاقية. وال تقبل اللجنة أي بالغ يتعلق بدولة طرف مل تصدر هذا اإلعالن وال أي بالغ تقدمه دولة طرف مل تصدر هذا اإلعالن.

14 14 von der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) المادة إذا بلغ اللجنة بناء على معلوما جديرة بالتصديق أن دولة طرفا ترتكب انتهاكا جسيما ألحكام هذه االتفاقية جاز للجنة بعد التشاور مع الدولة الطرف املعنية أن تطلب من واحد أو أكثر من أعضائها القيام بزيارة وإفادة اللجنة عن الزيارة دون تأخري. 1- ختطر اللجنة الدولة الطرف املعنية خطيا بنيتها القيام بزيارة مشرية إىل تشكيل الوفد وموضوع الزيارة. وتقدم الدولة الطرف ردها خالل مهلة معقولة. 1- جيوز للجنة بناء على طلب مسبب تقدمه الدولة الطرف أن تقرر إرجاء زيارهتا أو إلغاءها. 7- إذا منحت الدولة الطرف موافقتها على الزيارة تتعاون اللجنة والدولة الطرف املعنية حتديد على إجراءا الزيارة و تد الدولة الطرف اللجنة بكل التسهيال الالزمة إلجناز هذه الزيارة. تقوم اللجنة بعد انتهاء الزيارة بإخطار الدولة الطرف املعنية مبالحظاهتا وتوصياهتا. -5 المادة 34 إذا تلقت اللجنة معلوما يبدو هلا أهنا تتضمن دالئل تقوم على أسس سليمة وتفيد بأن االختفاء القسري يطبق بشكل عام أو منهجي على األراضي اخلاضعة لوالية إحدى الدول األطراف جاز هلا بعد أن تلتمس من الدولة الطرف املعنية كل املعلوما املتعلقة هبذه احلالة أن تعرض املسألة بصفة عاجلة على اجلمعية العامة لألمم املتحدة عن طريق األمني العام لألمم املتحدة. المادة 35 يقتصر اختصاص اللجنة على حاال االختفاء القسري اليت تبدأ بعد دخول هذه االتفاقية حيز النفاذ إذا أصبحت دولة ما طرفا يف هذه االتفاقية بعد بدء نفاذها تكون التزاماهتا إزاء على حاال احلرمان من احلرية اليت بدأ بعد دخول هذه االتفاقية حيز النفاذ بالنسبة هلا. المادة 36 قاصرة اللجنة 3- تقدم اللجنة إىل الدول األطراف وإىل اجلمعية العامة لألمم املتحدة تقريرا سنويا عما قد تكون قامت به من أنشطة تطبيقا هلذه االتفاقية. 1- ينبغي إعالم الدولة الطرف مسبقا بصدور مالحظة بشأهنا يف التقرير السنوي وتتاح هلا مهلة معقولة للرد وجيوز هلا طلب نشر تعليقاهتا أو مالحظاهتا اخلاصة يف التقرير. الثالث الجزء المادة 37 ال خيل أي من أحكام هذه االتفاقية باألحكام اليت رمبا تكون موجودة: اليت توفر اماية أفضل جلميع األشخاص من االختفاء القسري

15 1637 der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) 15 von 16 تشريعا يف )أ( دولة طرف ما أو يف القوانني الدولية السارية يف هذه الدولة. المادة باب التوقيع على هذه االتفاقية مفتوح أمام أي دولة عضو يف األمم املتحدة. خاضعة لتصديق أي دولة عضو يف األمم املتحدة. وتودع ورائق التصديق لدى 1- هذه االتفاقية األمني العام لألمم املتحدة. باب االنضمام إىل هذه االتفاقية مفتوح أمام االنضمام لدى األمني العام لألمم املتحدة. أي دولة عضو يف األمم املتحدة. ويكون االنضمام -1 إليها بإيداع صك المادة يبدأ نفاذ هذه االتفاقية يف اليوم الثالرني من تاريخ إيداع الصك العشرين من صكوك أو التصديق االنضمام لدى األمني العام لألمم املتحدة. 1- بالنسبة إىل كل دولة تصدق على هذه االتفاقية أو تنضم إليها بعد إيداع الصك العشرين من صكوك التصديق أو االنضمام يبدأ نفاذ االتفاقية يف اليوم الثالرني من تاريخ إيداع الدولة املعنية لصكها املتعلق بالتصديق أو االنضمام. المادة 41 خي طر األمني العام لألمم املتحدة مجيع االتفاقية أو املنضمة إليها مبا يلي: الدول األعضاء يف األمم املتحدة ومجيع الدول املوق عة على هذه التوقيعا )أ( والتصديقا واالنضماما الواردة تطبيقا للمادة 11 تاريخ بدء نفاذ هذه االتفاقية تطبيقا للمادة 19. المادة 40 تنطبق أحكام هذه االتفاقية دون قيد أو استثناء على كل الوحدا املكو نة للدول االحتادية. المادة 42 ينشأ بني ارنتني أو أكثر من الدول األطراف فيما يتعلق بتفسري هذه االتفاقية أو أي خالف 3- املنصوص عليها صراحة يف هذه االتفاقية خيضع تطبيقها ال تتحقق تسويته عن طريق التفاوض أو بواسطة اإلجراءا للتحكيم بناء على طلب إحدى هذه الدول األطراف. فإذا مل تتمكن األطراف خالل األشهر الستة التالية لتاريخ تقدمي طلب التحكيم من التوصل إىل اتفاق بشأن تنظيم التحكيم جاز ألي منهما أن يعرض اخلالف على حمكمة العدل الدولية بتقدمي طلب مبوجب النظام األساسي للمحكمة.

16 16 von der Beilagen XXIV. GP - Beschluss NR - 04 Übereinkommen in arabischer Sprache (Normativer Teil) 1- تستطيع أي دولة طرف عند توقيع هذه االتفاقية أو التصديق عليها أو االنضمام إليها أن تعلن أهنا ال تعترب نفسها م لز مة بأحكام الفقرة 3 من هذه املادة. وال تكون الدول األطراف األخرى م لز مة بتلك األحكام جتاه دولة طرف تكون قد أصدر هذا اإلعالن. تستطيع أي دولة طرف تكون قد أصدر إعالنا مبوجب أحكام الفقرة 1 وقت هذا اإلعالن بتوجيه إخطار إىل األمني العام لألمم املتحدة. من هذه املادة أن -1 تسحب يف أي المادة 43 ال ختل هذه االتفاقية بأحكام القانون اإلنساين الدويل مبا يف ذلك التزاما الدول األطراف السامية املتعاقدة يف اتفاقيا جنيف األربع املؤرخة 31 آب/أغسطس 3979 والربوتوكولني اإلضافيني امللحقني هبا املؤرخني 1 حزيران/يونيه 3944 وال باإلمكانية املتاحة لكل دولة بأن تأذن للجنة الصليب األامر الدولية بزيارة أماكن االحتجاز يف احلاال اليت ال ينص عليها القانون اإلنساين الدويل. المادة ألي دولة طرف يف هذه االتفاقية أن تقرتح تعديال وتقدم اقرتاحها إىل األمني العام لألمم املتحدة. وحييل األمني العام اقرتاح التعديل إىل الدول األطراف يف هذه االتفاقية طالبا منها أن ت بلغه مبا إذا كانت تؤيد فكرة عقد مؤ تر للدول األطراف بغرض النظر يف االقرتاح وطرحه للتصويت. ويف حالة إعراب رلث الدول األطراف على األقل يف غضون أربعة أشهر من تاريخ اإلحالة عن تأييدها لفكرة عقد املؤ تر املذكور يقوم األمني العام بتنظيم املؤ تر حتت رعاية األمم املتحدة. 1- يعرض األمني العام لألمم املتحدة على مجيع الدول األطراف أي تعديل يعتمده املؤ تر بأغلبية رلثي الدول األطراف احلاضرة واملصوتة لكي توافق عليه. 1- يبدأ سريان كل تعديل ي عتمد وفقا ألحكام الفقرة 3 من هذه املادة بعد حصوله على موافقة رلثي الدول األطراف يف هذه االتفاقية وفقا لإلجراء املنصوص عليه يف دستور كل دولة طرف. 7- تكون التعديال عند بدء نفاذها ملزمة للدول األطراف اليت قبلتها وتظل الدول األطراف األخرى ملزمة بأحكام هذه االتفاقية وبأي تعديال سبق هلا قبوهلا. المادة تودع هذه االتفاقية اليت تتساوى يف احلجية نصوصها باإلسبانية واإلنكليزية والروسية والصينية والعربية والفرنسية لدى األمني العام لألمم املتحدة. األمني يقوم العام لألمم املتحدة بإرسال نسخة طبق األصل من االتفاقية إىل مجيع الدول املشار يف -1 إليها املادة 11.

WILLKOMMEN IN DEUTSCHLAND

WILLKOMMEN IN DEUTSCHLAND WILLKOMMEN IN DEUTSCHLAND Grundrechte in der Bundesrepublik Deutschland Grundgesetz Artikel 1-19 مرحب ا بكم يف أملانيا الحقوق األساسية يف جمهورية أملانيا االتحادية - مواد القانون األسايس 19-1 القراء والقارئات

Mehr

السويد التشريعات املتعلقة بالشرطة الوطنية عمل الشرطة السويدية األول من تشرين أول لعام رزمة - سن التشريعات املتعلقة بقطاع األمن

السويد التشريعات املتعلقة بالشرطة الوطنية عمل الشرطة السويدية األول من تشرين أول لعام رزمة - سن التشريعات املتعلقة بقطاع األمن عمل الشرطة السويدية 2.1 التشريعات املتعلقة بالشرطة الوطنية السويد عمل الشرطة السويدية األول من تشرين أول لعام 1984 مركز جنيف للرقابة الدميوقراطية على القوات املسلحة DCAF عمل الشرطة السويدية التشريعات

Mehr

ترصيح عمل كيف بإمكاين الحصول عىل الرشوط واإلجراءات معلومات خاصة لالجئني اللذين معهم ترصيح. = Duldung أو إقامة استثنائية.

ترصيح عمل كيف بإمكاين الحصول عىل الرشوط واإلجراءات معلومات خاصة لالجئني اللذين معهم ترصيح. = Duldung أو إقامة استثنائية. netzwerkbleiberecht stuttgart www.bleibinbw.de tübingen pforzheim Ein Projekt zur Förderung der Integration von Flüchtlingen in Arbeit und Ausbildung كيف بإمكاين الحصول عىل ترصيح عمل الرشوط واإلجراءات

Mehr

Arbeiten in Deutschland. Rechtliche Bestimmungen für internationale Studierende während des Studiums und danach

Arbeiten in Deutschland. Rechtliche Bestimmungen für internationale Studierende während des Studiums und danach Arbeiten in Deutschland العمل في ألمانيا Rechtliche Bestimmungen für internationale Studierende während des Studiums und danach األحكام القانونية للطالب الدوليني أثناء وبعد الدراسة هيئة التحرير IMPRESSUM

Mehr

ممنوع البوسة باألمر. Marion Mebes / Lydia Sandrock Kein Küsschen auf Kommando Ausmalbuch 2015 verlag mebes & noack

ممنوع البوسة باألمر. Marion Mebes / Lydia Sandrock Kein Küsschen auf Kommando Ausmalbuch 2015 verlag mebes & noack ممنوع البوسة باألمر 1 Diese Kopiervorlage basiert auf dem Buch Kein Küsschen auf Kommando von Marion Mebes und Lydia Sandrock, erschienen im Verlag mebes & noack. Alle Rechte liegen beim Verlag. Diese

Mehr

Auf dem Weg zur deutschen Sprache

Auf dem Weg zur deutschen Sprache Auf dem Weg zur deutschen Sprache Informationen für Eltern يف الطريق إىل اللغة األملانية معلومات لألمهات واآلباء Deutsch Arabisch األملانية العربية Liebe Eltern, Bildung ist für die Integration und berufliche

Mehr

Für immer. Die Geschichte einer kompromisslosen Liebe

Für immer. Die Geschichte einer kompromisslosen Liebe م ر ة و اح د ة و إ ل ال ب د قصة حمب ة مذهلة Für immer Die Geschichte einer kompromisslosen Liebe Eine Koprodupktion von SCM Verlag, Witten und der Deutschen Bibelgesellschaft, Stuttgart 2016 SCM-Verlag

Mehr

ممنوع البوسة باألمر. Kein Küsschen auf Kommando ARABISCH

ممنوع البوسة باألمر. Kein Küsschen auf Kommando ARABISCH ممنوع البوسة باألمر Kein Küsschen auf Kommando 1 Diese Kopiervorlage basiert auf dem Buch Kein Küsschen auf Kommando von Marion Mebes und Lydia Sandrock, erschienen im Verlag mebes & noack. Alle Rechte

Mehr

االستجواب في أثناء فحص طلب اللجوء

االستجواب في أثناء فحص طلب اللجوء Die Anhörung im Asylverfahren arabische Übersetzung االستجواب في أثناء فحص طلب اللجوء إرشادات لطالبي اللجوء في ألمانيا الطبعة الثالثة 2015 حصلت على كتيب اإلرشادات هذا من: حول هذا الكتيب نود أن نسوق إليك

Mehr

هل وصلت إىل هدفك. Ziel erreicht?

هل وصلت إىل هدفك. Ziel erreicht? هل وصلت إىل هدفك Ziel erreicht?? هل وصلت إىل هدفك لقد بدأت طريقا طويال. قد يكون هدفك أن تجد حياة أفضل خالية من الخوف واإلضطهاد والفقر... لكنك اآلن هنا. هل وصلت إىل هدفك أم تفتقد شيئا بعد الله يقول:»ألنه

Mehr

القانون األساسي أساس التعايش املشترك بيننا

القانون األساسي أساس التعايش املشترك بيننا القانون األساسي أساس التعايش املشترك بيننا احملتوى 3 حول هذا الكتيب الفترة األولى من حياتك في أملانيا ليست سهلة بكل تأكيد حيث ست مط ر رأسك بوابل من املعلومات اجلديدة وستحدث لك الكثير من األشياء التي ستكون

Mehr

Herzlich Willkommen in Emden!

Herzlich Willkommen in Emden! Rawpixel.com - Fotolia.com Herzlich Willkommen in Emden! Orientierung für das Leben in Deutschland absolutimages- Fotolia.com Herzlich Willkommen in Emden! Mit diesem Flyer möchten wir Ihnen in Kurzform

Mehr

Willkommen bei den deutschen Auslandsvertretungen in der Türkei!

Willkommen bei den deutschen Auslandsvertretungen in der Türkei! Die deutschen Auslandsvertretungen in der Türkei - Wichtige Mitteilung http://www.tuerkei.diplo.de/vertretung/tuerkei/de/02-visa/wichtige-mitteilung-fz-zu-a... Seite 1 von 3 05.01.2016 Die deutschen Auslandsvertretungen

Mehr

Geschäftskorrespondenz Brief

Geschäftskorrespondenz Brief - Adresse Mr. J. Rhodes Rhodes & Rhodes Corp. 212 Silverback Drive California Springs CA 92926 Amerikanisches Adressenformat: Name der Stadt + Abkürzung des Staates + Postleitzahl Mr. Adam Smith Smith's

Mehr

الحقوق األساسية. Grundrechte هي دولة اتحادية دميقراطية واجتامعية. الشعب هو مصدر جميع سلطات الدولة. ; Artikel 20 Verfassungsgrundsätze

الحقوق األساسية. Grundrechte هي دولة اتحادية دميقراطية واجتامعية. الشعب هو مصدر جميع سلطات الدولة. ; Artikel 20 Verfassungsgrundsätze Falter Extra Grundrechte Auszug aus dem Grundgesetz für die Bundesrepublik Deutschland (Artikel 1 19 GG und Artikel 20 GG) الحقوق األساسية مقتطف من القانون األسايس لجمهورية أملانيا االتحادية )املواد ١

Mehr

Die Arten des gewährten Schutzes für Asylsuchende

Die Arten des gewährten Schutzes für Asylsuchende Die Arten des gewährten Schutzes für Asylsuchende الحماية أنواع الممنوحة اللجوء لطالبي Im Rahmen des Integrationsprozesses von Flüchtlingen in die Gesellschaft gibt es viele Arten von Missverständnissen

Mehr

إجراءات االعتراف باملهن الطبية األكادميية

إجراءات االعتراف باملهن الطبية األكادميية إجراءات االعتراف باملهن الطبية األكادميية 1 3 إجراء االعتراف هل ينبغي علي احلصول على اعتراف مبؤهالتي املهنية إذا أردت العمل في أملانيا كطبيب بشري أو طبيب أسنان أو طبيب بيطري أو صيدلي أو طبيب نفسي أو طبيب

Mehr

اللجوء لطالبي عام دليل

اللجوء لطالبي عام دليل Caritasverband für den Landkreis Dingolfing-Landau e.v. Griesgasse 13 84130 Dingolfing Tel. 08731 3160-0 geschaeftsstelle@caritas- dingolfing.de اللجوء لطالبي عام دليل دليل عام لطالبي اللجوء ماذا من أين

Mehr

Antrag auf Leistungen zur Sicherung des Lebensunterhaltes nach dem Zweiten Buch Sozialgesetzbuch (SGB II) - Arbeitslosengeld II/Sozialgeld -

Antrag auf Leistungen zur Sicherung des Lebensunterhaltes nach dem Zweiten Buch Sozialgesetzbuch (SGB II) - Arbeitslosengeld II/Sozialgeld - يرجى كتابة بيانات بحروف تينية Bitte in lateinischer Schrift ausfüllen Bahnhofstr. 49/51 36341 Lauterbach 51/49 شارع بانھوف شتراسه 36341 وترباخ Antrag auf Leistungen zur Sicherung des Lebensunterhaltes

Mehr

حماية أكبر في حاالت العنف العائلي معلومات حول قانون الحماية ضد العنف

حماية أكبر في حاالت العنف العائلي معلومات حول قانون الحماية ضد العنف حماية أكبر في حاالت العنف العائلي معلومات حول قانون الحماية ضد العنف مقدمة 3 مقدمة إن ضحايا العنف سواء كانوا نساء أو أطفاال أو رجاال يحتاجون مساعدتنا ومؤازرتنا. إن الحماية ضد العنف هي أيضا مسألة ق ي م:

Mehr

في ألمانيا WILLKOMMEN IN DEUTSCHLAND #تعاون جديد الحقوق األساسية في جمهورية ألمانيا االتحادية - مواد القانون األساسي 19-1.

في ألمانيا WILLKOMMEN IN DEUTSCHLAND #تعاون جديد الحقوق األساسية في جمهورية ألمانيا االتحادية - مواد القانون األساسي 19-1. #NeuesMiteinander WILLKOMMEN IN DEUTSCHLAND Grundrechte in der Bundesrepublik Deutschland Grundgesetz Artikel 1 19 #تعاون جديد مرحب ا بكم في ألمانيا الحقوق األساسية في جمهورية ألمانيا االتحادية - مواد

Mehr

Viel Freude wünscht Onilo

Viel Freude wünscht Onilo ل ض لفا ل ا ا م ت ح/ gut Bestimmt wird alles ن ي اا ا ن س د لتهح ا :ة ج ت ت ه يرو ا ر ن مري ا Liebe Lehrerin, lieber Lehrer, dieses kleine Wörterbuch soll Ihre Schülerinnen und Schüler dazu animieren,

Mehr

ZERTIFIKAT DEUTSCH FÜR DEN BERUF

ZERTIFIKAT DEUTSCH FÜR DEN BERUF ZERTIFIKAT DEUTSCH FÜR DEN BERUF (ZDFB) DURCHFÜHRUNGSBESTIMMUNGEN قواعد إجراء االمتحان Stand: Februar 2010 تاريخ المراجعة : فبراير 2010 Durchführungsbestimmungen zur Prüfung Zertifikat Deutsch für den

Mehr

Neuere Entwicklungen im Schiedsverfahrensrecht der Vereinigten Arabischen Emirate

Neuere Entwicklungen im Schiedsverfahrensrecht der Vereinigten Arabischen Emirate Neuere Entwicklungen im Schiedsverfahrensrecht der VAE 1 Neuere Entwicklungen im Schiedsverfahrensrecht der Vereinigten Arabischen Emirate 1. Allgemeines Das Schiedsverfahrensrecht der Vereinigten Arabischen

Mehr

تحادات الشباب يف برلين

تحادات الشباب يف برلين تحادات الشباب يف برلين ما هي اتحادات الشباب اتحادات الشباب هي جمعيات تم تأسيسها من قبل شباب. ت عتبر اتحادات الشباب م لتقى للشباب حيث إنهم يقومون هناك بتنظيم النشاطات الجماعية لغيرهم من الشباب. ويندرج تحت

Mehr

في ألمانيا WILLKOMMEN IN DEUTSCHLAND #تعاون جديد الحقوق األساسية في جمهورية ألمانيا االتحادية - مواد القانون األساسي 20-1.

في ألمانيا WILLKOMMEN IN DEUTSCHLAND #تعاون جديد الحقوق األساسية في جمهورية ألمانيا االتحادية - مواد القانون األساسي 20-1. #NeuesMiteinander WILLKOMMEN IN DEUTSCHLAND Grundrechte in der Bundesrepublik Deutschland Grundgesetz Artikel 1 20 #تعاون جديد مرحب ا بكم في ألمانيا الحقوق األساسية في جمهورية ألمانيا االتحادية - مواد

Mehr

Kultur des Willkommens Grundrechte in der Bundesrepublik Deutschland Grundgesetz Artikel 1-20

Kultur des Willkommens Grundrechte in der Bundesrepublik Deutschland Grundgesetz Artikel 1-20 Kultur des Willkommens Grundrechte in der Bundesrepublik Deutschland Artikel 1-20 ثقافة الرتحيب الحقوق األساسية في جمهورية ألمانيا االتحادية المواد - 1 20 من الدستور 3 مقدمة أعزائي المواطنات والمواطنني

Mehr

Fragenkatalog Bundesamt für Migration und Flüchtlinge

Fragenkatalog Bundesamt für Migration und Flüchtlinge Fragenkatalog Bundesamt für Migration und Flüchtlinge 1. Sprechen Sie neben der/den angegebenen Sprache(n) noch weitere Dialekte? ١.ھل تستطيع تحدث لغة أخرى 2. Besitzen oder besaßen Sie noch weitere Staatsangehörigkeiten?

Mehr

معلومات مختصرة B F F الهوية B الالجئون أصحاب اإلقامة المؤقتة الهوية F األشخاص المقبولين بصفة مؤقتة الهوية F

معلومات مختصرة B F F الهوية B الالجئون أصحاب اإلقامة المؤقتة الهوية F األشخاص المقبولين بصفة مؤقتة الهوية F معلومات مختصرة الالجئون الم عترف بهم الهوية الالجئون أصحاب اإلقامة المؤقتة الهوية األشخاص المقبولين بصفة مؤقتة الهوية مرحب ا بكم في سويسرا! إن الوصف القانوني الراهن لحالتك هو الجئ معترف به أو الجئ صاحب

Mehr

Flüchtlingsrat. Niedersachsen e.v. معلومات أولية

Flüchtlingsrat. Niedersachsen e.v. معلومات أولية Flüchtlingsrat Niedersachsen e.v. معلومات أولية مقدمة من: Flüchtlingsrat Niedersachsen e.v. مرحبا هذا المنشور موجه بصفة خاصة إلى طالبي اللجوء الذين قدموا إلى ألمانيا حديثا ومن ثم فسوف يتم عرض الخطوات األولى

Mehr

Elternbeiratsordnung der Europa-Schule Kairo لاي حة مجلس آباء المدرسة الا وروبية بالقاھرة. Inhaltsverzeichnis فھرست الموضوعات

Elternbeiratsordnung der Europa-Schule Kairo لاي حة مجلس آباء المدرسة الا وروبية بالقاھرة. Inhaltsverzeichnis فھرست الموضوعات Elternbeiratsordnung der Europa-Schule Kairo لاي حة مجلس آباء المدرسة الا وروبية بالقاھرة ساري المفعول إعتبارا من verabschiedet am 23.10.2013 2013/10/23 Inhaltsverzeichnis 1. Präambel 2. Elterngremien

Mehr

كل اغتصاب طارئ طبي. تحصل في المستش عل ى المساعدة. '&ي. رعاية طبية مكثفة بعد اغتصاب

كل اغتصاب طارئ طبي. تحصل في المستش عل ى المساعدة. '&ي. رعاية طبية مكثفة بعد اغتصاب كل اغتصاب طارئ طبي. تحصل في المستش ف ى عل ى المساعدة. '&ي. رعاية طبية مكثفة بعد اغتصاب يناسبك هذا العرض في حالة: إذا كان هناك اشتباه لجريمة جنسية. إذا كنت ضحية ل=غتصاب. إذا قام أحد با جبارك عل ى ممارسة

Mehr

رس شپش. Kopfläuse دليل النصائح الطبية باللغة العربية. Patienten-Ratgeber Arabisch

رس شپش. Kopfläuse دليل النصائح الطبية باللغة العربية. Patienten-Ratgeber Arabisch رس شپش Kopfläuse دليل النصائح الطبية باللغة العربية Patienten-Ratgeber Arabisch 2 تعد الشركتان العائليتان InfectoPharm و Pädia من الشركات الرائدة في إنتاج األدوية والمنتجات الصحية وبخاصة المتعلقة باألطفال.

Mehr

النمسا. القيم التي تربطنا. Zusammenleben in Österreich. Werte, die uns verbinden. Deutsch Arabisch

النمسا. القيم التي تربطنا. Zusammenleben in Österreich. Werte, die uns verbinden. Deutsch Arabisch مع ا نتعايش يف النمسا. القيم التي تربطنا. Zusammenleben in Österreich Werte, die uns verbinden. Deutsch Arabisch Zusammenleben in Österreich. Vorwort Ich lade Sie herzlich dazu ein, diese Broschüre als

Mehr

الدعم االستشاري وإعانة تكلفة التقاضي معلومات حول قانون الدعم االستشاري وأحكام نظام إجراءات القضايا المدنية فيما يتعلق بإعانة تكلفة التقاضي

الدعم االستشاري وإعانة تكلفة التقاضي معلومات حول قانون الدعم االستشاري وأحكام نظام إجراءات القضايا المدنية فيما يتعلق بإعانة تكلفة التقاضي الدعم االستشاري وإعانة تكلفة التقاضي معلومات حول قانون الدعم االستشاري وأحكام نظام إجراءات القضايا المدنية فيما يتعلق بإعانة تكلفة التقاضي الدعم االستشاري وإعانة تكلفة التقاضي معلومات حول قانون الدعم االستشاري

Mehr

أوقات اإلجازات المدرسية / Ferientermine

أوقات اإلجازات المدرسية / Ferientermine Welche Termine sind in diesem Jahr für uns wichtig? أي المواعيد تعتبر ذات أهمية لنا في هذا العام الدراسي أوقات اإلجازات المدرسية / Ferientermine Wie köen wir unser Kind bei Hausaufgaben unterstützen?

Mehr

uni-assist Selbstauskunftsbogen Allgemein

uni-assist Selbstauskunftsbogen Allgemein uni-assist Selbstauskunftsbogen Allgemein (Nicht für Iran) 1. Selbstauskunftsbogen auf Deutsch 2. Ausfüllhilfe auf Deutsch 3. Ausfüllhilfe auf Arabisch ( ) Seite 2 bis 7 Seite 8 bis 12 Seite 13 bis 17

Mehr

الناشر املكتب االحتادي للهجرة والالجئني جيرتراوده فيشتراي كالوديا زونديلني الناشر وهيئة التحرير: تاريخ اإلصدار: فبراير/شباط 2011

الناشر املكتب االحتادي للهجرة والالجئني جيرتراوده فيشتراي كالوديا زونديلني الناشر وهيئة التحرير: تاريخ اإلصدار: فبراير/شباط 2011 الناشر الناشر وهيئة التحرير: املكتب االحتادي للهجرة والالجئني قسم 230 وزارة الداخلية االحتادية قسم IT 4 وقسم M I 6 تاريخ اإلصدار: فبراير/شباط 2011 الطباعة: شركة بونيفاتيوس "ش.ذ.م.م" 33100 باديربورن التصميم:

Mehr

Gestaltung stawowy media. Auflage Stück Druck Stoba-Druck GmbH, Lampertswalde. Stand 12/2015

Gestaltung stawowy media. Auflage Stück Druck Stoba-Druck GmbH, Lampertswalde. Stand 12/2015 Herausgeber Sächsische Staatsministerin für Gleichstellung und Integration beim Sächsischen Staatsministerium für Soziales und Verbraucherschutz Albertstraße 10 01097 Dresden pressegi@sms.sachsen.de www.sms.sachsen.de

Mehr

Tel.: /

Tel.: / BUSANBINDUNG Linie 00 Haltestelle Umgehungsstraße Linie 07 Haltestelle Am Bahnübergang Linie 06 Haltestelle Max-Reger-Straße Mönchengladbacher Schwimmverein 90 e.v. Postfach 0 707 07 Mönchengladbach BUS

Mehr

Welche Termine sind in diesem Jahr für uns wichtig? أي المواعيد هامة بالنسبة لنا في هذا العام الدراسي. Vodafone Stiftung Deutschland ggmbh 2013

Welche Termine sind in diesem Jahr für uns wichtig? أي المواعيد هامة بالنسبة لنا في هذا العام الدراسي. Vodafone Stiftung Deutschland ggmbh 2013 Welche Termine sind in diesem Jahr für uns wichtig? أي المواعيد هامة بالنسبة لنا في هذا العام الدراسي أوقات العطالت الرسمية / Ferientermine Welche Vorteile hat unser Kind durch einen jahrgangsübergreifenden

Mehr

القانون األساسي لجمهورية ألمانيا االتحادية

القانون األساسي لجمهورية ألمانيا االتحادية القانون األساسي لجمهورية ألمانيا االتحادية القانون األساسي لجمهورية ألمانيا االتحادية طبعة النص الصادرة وفق التعديل األخير بتاريخ 23 ديسمبر 2014 الناشر: البوندستاغ األلماني قسم العالقات العامة Platz der

Mehr

Landkreis Oberhavel Jobcenter Oberhavel

Landkreis Oberhavel Jobcenter Oberhavel Landkreis Oberhavel Jobcenter Oberhavel Merkblatt zur Wohnungsanmietung und zum Umzug (Stand 12.09.2016) منشور استئجار شقة و االنتقال 12.09.2016 Sie planen einen notwendigen Umzug? Das Jobcenter Oberhavel

Mehr

التأمينات االجتامعية: سويرسا ومغادرتها معلومات لألجانب املقيمني يف سويرسا

التأمينات االجتامعية: سويرسا ومغادرتها معلومات لألجانب املقيمني يف سويرسا التأمينات االجتامعية: اإلقامة يف سويرسا ومغادرتها معلومات لألجانب املقيمني يف سويرسا املحتوى 4 معلومات هامة عن التأمينات االجتامعية أ كيف تم تكوين نظام التأمينات االجتامعية السويرسية ضد الشيخوخة 1. 5 واملخلفني

Mehr

للسيدات يف حالة الحمل غري املرغوب فيه

للسيدات يف حالة الحمل غري املرغوب فيه Niedersächsisches Ministerium für Soziales, Gesundheit und Gleichstellung الك تيب اإلرشادي للسيدات يف حالة الحمل غري املرغوب فيه Arabisch Herausgegeben vom Niedersächsischen Ministerium für Soziales, Gesundheit

Mehr

لديك عملك الخاص أو عملك الحر أو عملك مقابل أجر. العمل لحسابك الخاص - العمل الحر )Selbstständige Arbeit( مركز االستقبال األول )Erstaufnahmeeinrichtung(

لديك عملك الخاص أو عملك الحر أو عملك مقابل أجر. العمل لحسابك الخاص - العمل الحر )Selbstständige Arbeit( مركز االستقبال األول )Erstaufnahmeeinrichtung( 39 لديك عملك الخاص أو عملك الحر أو عملك مقابل أجر. مركز االيواء األولي في ألمانيا وفقا للمادة 22 من قانون اللجوء وفيه تستطيع التقدم بطلب اللجوء. إقامتك هناك تتراوح لمدة 3 أشهر على األكثر 6 أشهر. بعد ذلك

Mehr

أثر القضاء اجلنائي الدولي على السيادة الوطنية

أثر القضاء اجلنائي الدولي على السيادة الوطنية جامعة العربي التبسي تبسة- الجزائر كلية الحقوق والعلوم السياسية قسم الحقوق مذكرة مقدمة ض متطلبات نيل شهادة ماستر تخصص سياسة جنائية و عقابية بعنوان: أثر القضاء اجلنائي الدولي على السيادة الوطنية إشراف األستاذ:

Mehr

إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة وطنية

إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة وطنية إرشادات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة وطنية لغايات لم الشمل لفرد العائلة المستفيد من الحماية في ألمانيا )بموجب قرار االعتراف كالجئ أو نازح( )اإلقامة لمدة طويلة تزيد عن 90 يوم ا( لتقديم طلب الحصول على تأشيرة

Mehr

GOETHE-ZERTIFIKAT. ZERTIFIKAT DEUTSCH (ZD) ZERTIFIKAT DEUTSCH FÜR JUGENDLICHE (ZDj) DURCHFÜHRUNGSBESTIMMUNGEN قواعد إجراء االمتحان

GOETHE-ZERTIFIKAT. ZERTIFIKAT DEUTSCH (ZD) ZERTIFIKAT DEUTSCH FÜR JUGENDLICHE (ZDj) DURCHFÜHRUNGSBESTIMMUNGEN قواعد إجراء االمتحان GOETHE-ZERTIFIKAT B1 ZERTIFIKAT DEUTSCH (ZD) ZERTIFIKAT DEUTSCH FÜR JUGENDLICHE (ZDj) DURCHFÜHRUNGSBESTIMMUNGEN قواعد إجراء االمتحان Stand: Februar 2010 تاريخ المراجعة : فبراير 2010 Durchführungsbestimmungen

Mehr

Powered by TCPDF (

Powered by TCPDF ( Powered by TCPDF (www.tcpdf.org) رسائل إخوان الصفا 1 اإلهداء هذا الكتاب كما هو مبني أتيت نصوصه املختارة من "رسائل إخوان الصفا" اليت قد يكون مؤلفها "أمحد بن الطيب السرخسي" لكن امسه ال يظهر حيث قد اختار

Mehr

Vodafone Stiftung Deutschland ggmbh Welche Termine sind in diesem Jahr für uns wichtig? أي المواعيد تعتبر هامة بالنسبة لنا في هذا العام

Vodafone Stiftung Deutschland ggmbh Welche Termine sind in diesem Jahr für uns wichtig? أي المواعيد تعتبر هامة بالنسبة لنا في هذا العام Welche Termine sind in diesem Jahr für uns wichtig? أي المواعيد تعتبر هامة بالنسبة لنا في هذا العام Was bedeutet die Schuleingangsuntersuchung für unser Kind? ماذا يعني اختبار االلتحاق بالمدرسة بالنسبة

Mehr

Sprachen. Bulgarisch, Arabisch, Albanisch, Rumänisch, Kurdisch, Dari/Farsi/Persisch

Sprachen. Bulgarisch, Arabisch, Albanisch, Rumänisch, Kurdisch, Dari/Farsi/Persisch Mehrsprachige Elternbriefe Sprachen. Bulgarisch, Arabisch, Albanisch, Rumänisch, Kurdisch, Dari/Farsi/Persisch Weitere Elternbriefe hier: https://nzl.lernnetz.de/index.php/material-dolmetscher.html Inhaltsverzeichnis

Mehr

شرب الخمر تدخين السجائر وتدخين الحشيش تفادي اإلدمان لدى الشباب

شرب الخمر تدخين السجائر وتدخين الحشيش تفادي اإلدمان لدى الشباب شرب الخمر تدخين السجائر وتدخين الحشيش تفادي اإلدمان لدى الشباب نصائح آلباء وأمهات الشباب ما بين 11 و 16 سنة Arabisch اآلباء واألمهات األعزاء إن المراهقة مرحلة صعبة بالنسبة لطفلكم ولكم كذلك كأبوين حيث يجب

Mehr

Leseprobe. Kirsten Boie / Jan Birck / Bestimmt wird alles gut

Leseprobe. Kirsten Boie / Jan Birck / Bestimmt wird alles gut Leseprobe Kirsten Boie / Jan Birck / Bestimmt wird alles gut Dies ist die wahre Geschichte von Rahaf, die ist jetzt zehn Jahre alt. Und von ihrem Bruder Hassan, der ist jetzt neun. Rahaf und Hassan wohnen

Mehr

Geschäftskorrespondenz

Geschäftskorrespondenz - Einleitung Deutsch Arabisch Sehr geehrter Herr Präsident, Sehr formell, Empfänger hat einen besonderen Titel, der anstelle seines Namens benutzt wird عزيزي السيد الري يس Sehr geehrter Herr, Formell,

Mehr

)ترجمة مصدقة من األلمانية( إلى السادة المحكمة االبتدائية )آ( أتقدم بطلبي لمنحي معونة استشارية في القضية التالية )يرجى شرح الموضوع بصورة موجزة(:

)ترجمة مصدقة من األلمانية( إلى السادة المحكمة االبتدائية )آ( أتقدم بطلبي لمنحي معونة استشارية في القضية التالية )يرجى شرح الموضوع بصورة موجزة(: ج) د) )ترجمة مصدقة من األلمانية(... الرقم اإلشاري للمحكمة االبتدائية إلى السادة المحكمة االبتدائية...... الرمز البريدي المدينة ال تمأل هذه الحقول من جانب مقدم الطلب ختم الوارد لدى المحكمة االبتدائية استمارة

Mehr

بسم هللا الرحمن الرحيم. 7 Lektionen zur Ehe aus dem Quran

بسم هللا الرحمن الرحيم. 7 Lektionen zur Ehe aus dem Quran بسم هللا الرحمن الرحيم 7 Lektionen zur Ehe aus dem Quran Die Ehe ist ein gewaltiger Vertrag و أ خ ذ ن م ن ك م م يث اقا غ ل يظا und sie mit euch ein festes (Ehe-) Abkommen (Miethaaq Ghaliedh) getroffen

Mehr

مج س الاجئين ب اي ت رنغن e.v.

مج س الاجئين ب اي ت رنغن e.v. مج س الاجئين ب اي ت رنغن e.v. م ي 2017 ص ح 15 / 2 أعزائي الم تمين ت إصدار منش ر المع م هذا من مج س الاجئين ب اي ت رنغن بمشر ع BLEIBdran." المنظ را ال ظي ي لا جئين في اي ت رنغن ". يت جه هذا المنش ر إل اأشخ

Mehr

Das richtige Verständnis der Überlieferungen, in denen die Sahabah (ra) den Propheten ﷺ um Schafa ah bitten

Das richtige Verständnis der Überlieferungen, in denen die Sahabah (ra) den Propheten ﷺ um Schafa ah bitten Das richtige Verständnis der Überlieferungen, in denen die Sahabah (ra) den Propheten ﷺ um Schafa ah bitten "Sag: Gewiss, mich hat mein Herr zu einem geraden Weg geleitet, einem richtigen Din, dem Din

Mehr

عيش الديموقراطية الديموقراطية من أجلي. المركز السياسي لمركز والية شمال الراين فيستفاليا الحقوق األساسية في ألمانيا إرشادات لآلجئين و ألهل البلد

عيش الديموقراطية الديموقراطية من أجلي. المركز السياسي لمركز والية شمال الراين فيستفاليا الحقوق األساسية في ألمانيا إرشادات لآلجئين و ألهل البلد المركز السياسي لمركز والية شمال الراين فيستفاليا عيش الديموقراطية الديموقراطية من أجلي. الحقوق األساسية في ألمانيا إرشادات لآلجئين و ألهل البلد Demokratie für mich. Grundrechte in Deutschland Ein Leitfaden

Mehr

ARABISCH دليل التوجيه والتواصل بألمانيا

ARABISCH دليل التوجيه والتواصل بألمانيا ARABISCH دليل التوجيه والتواصل بألمانيا المقدمة Willkommen in Deutschland! أهال ومرحبا بكم في ألمانيا. هذا الدليل يهدف إلى تقديم معلومات عن البلد الذي تتواجد فيه اآلن. وقد تم تصميمه لكي يلقي الضوء على

Mehr

المؤجر يمكن أن يكون شخص و ليس شركه لديه بيت او اكتر.A

المؤجر يمكن أن يكون شخص و ليس شركه لديه بيت او اكتر.A كيف اوجد سكن تعليمات.1 ١ _المؤجر/صاحب البيت ١ _ورقه تحقيقه بلسكن ٢ _اين يوجد عروض السكن ٤_ معينه السكن ٤ _ورقه قرائه تلزمه ٥ _تئمين السكن ٦ _ورقه عرض البيت عند الجوبسنتر ٦ _سكن مشترك ٦ _لديك بيت من دون

Mehr

إرشادات لليوم الدراسي في مدارس التأهيل المهني

إرشادات لليوم الدراسي في مدارس التأهيل المهني إرشادات لليوم الدراسي في مدارس التأهيل المهني ينبغي أن تقدم المعلومات التالية دعم مساعد في االلتحاق بالمدرسة وبداية مدرسية جيدة في التأهيل المهني. عالوة على ذلك تم ذكر مختصين يمكن أن يتوجه إليهم التلميذات

Mehr

السكن يف النمسا - ك تيب معلومات يف اللغة العربية واألملانية

السكن يف النمسا - ك تيب معلومات يف اللغة العربية واألملانية FLÜCHTLINGSBETREUUNG WOHNEN IN ÖSTERREICH - EINE INFORMATIONSBROSCHÜRE AUF DEUTSCH UND ARABISCH السكن يف النمسا - ك تيب معلومات يف اللغة العربية واألملانية INHALTSVERZEICHNIS Vorwort...4 1. Grundlagen...6

Mehr

Kirsten Boie Jan Birck. Bestimmt wird alles gut

Kirsten Boie Jan Birck. Bestimmt wird alles gut Kirsten Boie Jan Birck Bestimmt wird alles gut Kirsten Boie Jan Birck ك ير س ت ن ب و ي ه. ي ان ب ير ك Bestimmt wird alles gut ح ت م ا ال غ د أ ف ض ل Übersetzung ins Arabische von Mahmoud Hassanein ت ر

Mehr

اآلباء واألمهات األعزاء!

اآلباء واألمهات األعزاء! الدراسة يف أملانيا 3 اآلباء واألمهات األعزاء! انه ملن دواعي سرورنا أنكم وباالشرتاك مع أبنائكم قد توصلتم إىل التفكري يف إمكانية إقامتهم و دراستهم يف أملانيا. فالدراسة باخلارج متثل أحد التحديات الكبرية اليت

Mehr

Fahrradregeln in Deutschland auf Arabisch. Übersetzt aus : von Kinan Bazerbashi und Jörg Reitmann

Fahrradregeln in Deutschland auf Arabisch. Übersetzt aus :  von Kinan Bazerbashi und Jörg Reitmann 1 Seite Übersetzt aus : http://www.bicyclegermany.com/index.html von Kinan Bazerbashi und Jörg Reitmann قوانني الدراجة الهوائية في املانيا ان االطالع على قوانني املرور املتعلقة بالدراجات الهوائية في املانيا

Mehr

DEIN WEG IN DEN FUSSBALLVEREIN YOUR PATH INTO A FOOTBALL CLUB

DEIN WEG IN DEN FUSSBALLVEREIN YOUR PATH INTO A FOOTBALL CLUB DEIN WEG IN DEN FUSSBALLVEREIN YOUR PATH INTO A FOOTBALL CLUB INHALT / CONTENT Deutsch Dein Weg in den Fußballverein... 3 Struktur und Ansprechpartner im Verein... 4 Mitgliedschaft im Verein und Spielberechtigung...

Mehr

مادة التطعيم اللقاح يحتوي على أجزاء من قشرة البكتيريا املسببة للمرض )سكريات متعددة بنسبة ضئيلة(. فهو يحمي فقط ضد

مادة التطعيم اللقاح يحتوي على أجزاء من قشرة البكتيريا املسببة للمرض )سكريات متعددة بنسبة ضئيلة(. فهو يحمي فقط ضد Aufklärung تطعيم وقاية ضد املكورات سحائية نوع C بإستخدام املطعوم املتقارن املكورات سحائية هي بكتيريا )نايسيريا مينينجيتيديس( يمكن تفريق بين 13 سلة مختلفة من تلك بكتيريا حتى اآلن. ست بكتيرية A و B و C و

Mehr

ARABISCH دليل التوجيه والتواصل بألمانيا

ARABISCH دليل التوجيه والتواصل بألمانيا ARABISCH دليل التوجيه والتواصل بألمانيا المقدمة Willkommen in Deutschland! أهال ومرحبا بكم في ألمانيا. هذا الدليل يهدف إلى تقديم معلومات عن البلد الذي تتواجد فيه اآلن. وقد تم تصميمه لكي يلقي الضوء على

Mehr

نصوص منشور مخاطبة الكوادر األجنبية الشابة املتخصصة واألرس دليلكم إىل والية ساكسونيا- أنهالت العيش والعمل يف وسط أملانيا وأوروبا

نصوص منشور مخاطبة الكوادر األجنبية الشابة املتخصصة واألرس دليلكم إىل والية ساكسونيا- أنهالت العيش والعمل يف وسط أملانيا وأوروبا نصوص منشور مخاطبة الكوادر األجنبية الشابة املتخصصة واألرس دليلكم إىل والية ساكسونيا- أنهالت العيش والعمل يف وسط أملانيا وأوروبا ا نتباه! هل تودون أنتم أيضا العيش والعمل يف والية ساكسونيا- أنهالت تعترب

Mehr

رﺭيﻱغﻍصﺹ لﻝيﻱلﻝدﺩ ۲٩۹-٤ ةحفصلا ةروص ۲٦ نم روصم باتك مرفق ۱ معلومات للولادين لاصفحة ۳۰-۳۷ ٤۳ ۳۸ ةحفصلا لافطلال راكفأ ۲ قفرم رشانلا ٤٥-٤٤ ةحفصلا ٣۳

رﺭيﻱغﻍصﺹ لﻝيﻱلﻝدﺩ ۲٩۹-٤ ةحفصلا ةروص ۲٦ نم روصم باتك مرفق ۱ معلومات للولادين لاصفحة ۳۰-۳۷ ٤۳ ۳۸ ةحفصلا لافطلال راكفأ ۲ قفرم رشانلا ٤٥-٤٤ ةحفصلا ٣۳ االلططففلل ووتتححررييررهه ممنن ظظللاالل االلخخووفف االلككببييرر االلككببييرر كتاب مصور حول مساعدة األهل واألطفال الذين ذاقوا مرارة احلرب و التهجير سوزانه شتاين جلميع األصدقاء القادمني من سوريا وجميع األسر

Mehr

wegweiser نظرة عامة على نقود البطالة )2( Arbeits losengeld II im Überblick

wegweiser نظرة عامة على نقود البطالة )2( Arbeits losengeld II im Überblick دليل wegweiser نظرة عامة على نقود البطالة )2( Arbeits losengeld II im Überblick ما هو الضمان األساسي للباحثني عن العمل غالبا ما يؤدي مصطلح نقود البطالة 2»للضامن األسايس للباحثني عن العمل«إىل التباس بينه

Mehr

5. اولاد ضربوا طفلین اصغر حدیقھ الا طفال و قالوا لھم : أحدا فا نكم فاسدین. اذا أخبرتم 7. صدیقة حمیمة تخبرك إنھا لیست فتاة أو

5. اولاد ضربوا طفلین اصغر حدیقھ الا طفال و قالوا لھم : أحدا فا نكم فاسدین. اذا أخبرتم 7. صدیقة حمیمة تخبرك إنھا لیست فتاة أو 2. كان في ولدین عندھم سر ھو إنھم یحبون بعض فلا یریدون ان یعرف لا نھم یخشون من سخاره الا طفال الا خرین. ألیكس یھدي أفضل صدیقھ لھ ھینم حجر الحظ ولكنھ یقول انھ لا یرید ان ھینم تخبر اي شخص لا نھ یخش ان أفضل

Mehr

إعرفي حقوقك! معلومات للسيدات الالجئات. برنامج الدعم المعروف باسم اإلندماج عبر الكفاءة

إعرفي حقوقك! معلومات للسيدات الالجئات.   برنامج الدعم المعروف باسم اإلندماج عبر الكفاءة إعرفي حقوقك! معلومات للسيدات الالجئات برنامج الدعم المعروف باسم اإلندماج عبر الكفاءة www.migrationsportal.de www.netzwerk-iq.de هيئة التحرير Flüchtlingsrat Niedersachsen e.v. الناشر: شبكة تواصل لمشروع

Mehr

Der Einsatz von Kunstdisziplinen "Theater, Musik und Lieder" im DaF-Unterricht

Der Einsatz von Kunstdisziplinen Theater, Musik und Lieder im DaF-Unterricht Der Einsatz von Kunstdisziplinen "Theater, Musik und Lieder" im DaF-Unterricht EL ZEIN Jihane, Université d Oran2 Zusammenfassung: In unserer modernen Zeit, ist es unmöglich geworden Fremdsprachen ohne

Mehr

/ Al-Fadilah Moschee

/ Al-Fadilah Moschee Ansprache zum Opferfest 1433 H. 2012 R. 26.10.2012 Allâhu Akbar, Allâhu Akbar, Allâhu Akbar, Allâhu Akbar, Allâhu Akbar, Allâhu Akbar, Allâhu Akbar, Allâhu Akbar, Allâhu Akbar Es wurde gesagt: Der Dank

Mehr

Die Deutsche Rentenversicherung

Die Deutsche Rentenversicherung Service Die Deutsche Rentenversicherung > Sicher, sozial, solidarisch > Secure, social and based on solidarity < آمنة اجتماعية تضامنية Ein Leben lang In Deutschland haben Sie einen wichtigen Partner an

Mehr

من خالل بكتيريا اإلنفلونزا المستديمة نوع ب فإن األمراض الناتجة عنها تعتبر واحدة من أخطر األمراض المعدية لعمر األطفال

من خالل بكتيريا اإلنفلونزا المستديمة نوع ب فإن األمراض الناتجة عنها تعتبر واحدة من أخطر األمراض المعدية لعمر األطفال كتطعيم وقائي ضد مرض الكزاز والدفتيريا والسعال الديكي واإلنفلونزا المستديمة نوع ب وشلل األطفال وإلتهاب الكبد الوبائي في حالة األطفال الرضع والصغار ي نصح بالتطعيم الوقائي بشكل عام ضد الكزاز والدفتيريا والسعال

Mehr

The heat and their measurement

The heat and their measurement 1 الحرارة وقياسها The heat and their measurement مقدمة 1.1 Introduction 1.2 - - - المحاضرة األولى لقد كان المفهوم األول للحرارة مفهوما فيزيولوجيا إذ كان ي عطى بإحساااااااس الحرارة أو البرودة الذي كان يشااااعر

Mehr

هل تناولت جرعة زائدة. Jugendamt

هل تناولت جرعة زائدة. Jugendamt هل تناولت جرعة زائدة Jugendamt ملاذا نوزع هذا املنشور أعشاب مصطلح يبدو خاليا من الرضر حنن ال نعزتم هبذا املنشور أن نعلن عن اسهتالك املخدرات عىل أنه أمر جيد بل أن ما هيمنا هنا هو تنبهيك إىل املخاطر واآلثار

Mehr

Leben und Gesundheit in Herne

Leben und Gesundheit in Herne Leben und Gesundheit in Herne دليل األرسة الحياة والصحة يف هرينه التحرير: Stadt Herne مدينة هرينه Der Oberbürgermeister العمدة Fachbereich Gesundheit القسم الخاص بالصحة انتاج: Abteilung Gesundheitsförderung

Mehr

Die Geburt des Propheten ^Îsâ - ^Alayhi s- Salâm

Die Geburt des Propheten ^Îsâ - ^Alayhi s- Salâm Freitagsansprache 21.12.2012 Die Geburt des Propheten ^Îsâ - ^Alayhi s- Salâm Es wurde gesagt: Dank gebührt Allâh, dem Erhabenen. Wir preisen Ihn, bitten Ihn um Unterstützung, Rechtleitung und Vergebung.

Mehr

تيورن ري ش ءاضق ت ةرادإ

تيورن ري ش ءاضق ت ةرادإ إدارة قضاء تيرشنرويت ق سم شؤون اللجوء معلومات أولية لالجئين في قضاء تيرشنرويت هيئة التحرير الناشر: إدارة قضاء تيرشنرويت ممثلة عن طريق السيد العضو في مجلس قضاء تيرشنرويت فولفغانغ ليبرت إدارة الشؤون االجتماعية

Mehr

Kultur des Willkommens. Grundrechte in der Bundesrepublik Deutschland Grundgesetz Artikel 1-20

Kultur des Willkommens. Grundrechte in der Bundesrepublik Deutschland Grundgesetz Artikel 1-20 Kultur des Willkommens Grundrechte in der Bundesrepublik Deutschland Artikel 1-20 ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﱰﺣﻴﺐ اﻟﺤﻘﻮق اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻬﻮرﻳﺔ أﻟﻤﺎﻧﻴﺎ اﻻﺗﺤﺎدﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﺪﺳﺘﻮر ٢٠-١ اﻟﻤﻮاد 9 9 9 11 11 11 13 13 15 17 17 19 19 19 23

Mehr

Bitte klopfen! ميشائيل بون ه. Michael Bohne العالج بالد ق. Anleitung zur emotionalen Selbsthilfe ترجمه\نقله إىل العربية: أسامة زايد

Bitte klopfen! ميشائيل بون ه. Michael Bohne العالج بالد ق. Anleitung zur emotionalen Selbsthilfe ترجمه\نقله إىل العربية: أسامة زايد ميشائيل بون ه Michael Bohne العالج بالد ق مساعدة ذاتية للتغل ب عىل االضطراب ترجمه\نقله إىل العربية: أسامة زايد Bitte klopfen! Anleitung zur emotionalen Selbsthilfe Ins Arabische übertragen von Osama Zayed

Mehr

طريق الفم( على فترات بينية 4 أسابيع على األقل بين كل منها )الرجاء مراعاة تفاصيل وبيانات الشركة املصنعة

طريق الفم( على فترات بينية 4 أسابيع على األقل بين كل منها )الرجاء مراعاة تفاصيل وبيانات الشركة املصنعة للتطعيم ضد مرض اإلسهال املعدي للرضع واألطفال الصغار )فيروسات الروتا( وينتشر فيروس الروتا في جميع أنحاء العالم وهو السبب األكثر شيوعا لإلسهال )التهاب املعدة واألمعاء( لدى األطفال الرضع واألطفال الصغار.

Mehr

هكذا تساعد الشرطة ضحايا الجريمة

هكذا تساعد الشرطة ضحايا الجريمة حماية الضحايا / protection Opferschutz /Victim So hilft die Polizei Kriminalitätsopfern How the police can help crime victims هكذا تساعد الشرطة ضحايا الجريمة Opferschutz Sie wurden Opfer von Kriminalität?

Mehr

املدرسةالنمساوية! Arabisch

املدرسةالنمساوية! Arabisch بكم يف مرحب ا املدرسةالنمساوية! Arabisch أعزايئ اآلباء! أعزايئ مسئويل الرتبية! مل ميض سوى وقت قليل عىل وصولك النمسا. كل يشء جديد بالنسبة لك - حتى نظام املدارس النمساوي. ولذلك فإن وزارة التعليم سوف تبلغك

Mehr

DEUTSCH / ARABISCH DEINE GESUNDHEIT, DEINE RECHTE INFORMATIONEN, TIPPS UND ADRESSEN صحتك وحقوقك معلومات ونصائح وعناوين

DEUTSCH / ARABISCH DEINE GESUNDHEIT, DEINE RECHTE INFORMATIONEN, TIPPS UND ADRESSEN صحتك وحقوقك معلومات ونصائح وعناوين DEUTSCH / ARABISCH DEINE GESUNDHEIT, DEINE RECHTE INFORMATIONEN, TIPPS UND ADRESSEN صحتك وحقوقك معلومات ونصائح وعناوين IMPRESSUM Herausgeberin: Deutsche AIDS-Hilfe e. V., Wilhelmstr. 138 10963 Berlin Tel.:

Mehr

Das Abc. Einfach Deutsch lernen. Deutsch als Fremdsprache der kinderleichte Einstieg! Extra. Dorothee Raab. Einfach lernen mit Rabe Linus.

Das Abc. Einfach Deutsch lernen. Deutsch als Fremdsprache der kinderleichte Einstieg! Extra. Dorothee Raab. Einfach lernen mit Rabe Linus. und Grundschulkindern Leicht verständliche Übungsaufgaben zum Schreiben, Hören und Trainieren der Feinmotorik Pfeile zur Schreibrichtung der Groß- und Kleinbuchstaben von A bis Z Passende Audios aller

Mehr

Schwangerschaft, Geburt und Gesundheit

Schwangerschaft, Geburt und Gesundheit Schwangerschaft, Geburt und Gesundheit WENN SIE IN DEUTSCHLAND EIN KIND ERWARTEN الحمل الوالدة والصحة إذا كنت تنتظرين والدة طفال يف ألمانيا DE EN FR AR Schwangerschaftsberatung Willkommen bei der Schwangerschaftsberatung.

Mehr

الوراثة الجزيئية Molecular Genetic

الوراثة الجزيئية Molecular Genetic المحاضرة السادسة الوراثة الجزيئية Molecular Genetic 1. 6. الوراثة الالمندلية لقد بحث مندل في الصييفات الوراثية الظاهرية ولكننا نعلم اآلن أن هذه الصييفات ناجمة عن فعل مورثات. تمثل المورثات قطعا من DNA التي

Mehr

1 Anlass dieser Fatwā. 2 Beweislage. Wann bricht ein Muslim sein Fasten?

1 Anlass dieser Fatwā. 2 Beweislage. Wann bricht ein Muslim sein Fasten? Mit dem Namen Aḷḷāhs, des Gnadenvollen, des Gnädigen! Aḷḷāhs Segen und Heil seien auf unserem Propheten Muḥammad! 1 Anlass dieser Fatwā Seit einiger Zeit kursieren in manchen sozialen Netzwerken Ideen,

Mehr

Die Sonne umkreist die Erde, während die Erde still seht

Die Sonne umkreist die Erde, während die Erde still seht Die Sonne umkreist die Erde, während die Erde still seht Sheich Abdul-Aziz bin Abdillah bin Baz رحمه هللا sagte: Der Qur an, die Sunnah, der Ijma (Konsens) der Gelehrten und die Realität beweisen das die

Mehr

ولي C Auf dem internationalen Flughafen 57 المحتويات. الدرس الا ول 1. Die arabischen Buchstaben und ihre INHALTSVERZEICHNIS

ولي C Auf dem internationalen Flughafen 57 المحتويات. الدرس الا ول 1. Die arabischen Buchstaben und ihre INHALTSVERZEICHNIS سم أ ط ل ت ا ن ت ذ ك ير ت ة INHALTSVERZEIHNIS المقدمة Vorwort XIII Hinweise für Lernende und Lehrende XV إرشادات للمتعلمين والمعلمين Abkürzungen und Symbole XVII قاي مة الاختصارات ولا رموز Lektion 1 1

Mehr

ماهي حقوقك كيف تحصل عليها. Flüchtlingsrat أهم المعلومات المتعلقة بالحاصلين على حق اللجوء السياسي وعلى حق اللجوء حسب اتفاقية. Niedersachsen e.v.

ماهي حقوقك كيف تحصل عليها. Flüchtlingsrat أهم المعلومات المتعلقة بالحاصلين على حق اللجوء السياسي وعلى حق اللجوء حسب اتفاقية. Niedersachsen e.v. Flüchtlingsrat Niedersachsen e.v. ماهي حقوقك و كيف تحصل عليها أهم المعلومات المتعلقة بالحاصلين على حق اللجوء السياسي وعلى حق اللجوء حسب اتفاقية جنيف وللذين تم منحهم حق الحماية من الترحيل Arabisch هئية

Mehr

طفلي معوق المساعدات المتاحة لألطفال المعاقين

طفلي معوق المساعدات المتاحة لألطفال المعاقين طفلي معوق المساعدات المتاحة لألطفال المعاقين نبذة عن الحقوق والمعونات المالية المخصصة ألهالي األطفال المعاقين كاتيا كروزه Mein Kind ist behindert diese Hilfen gibt es Überblick über Rechte und finanzielle

Mehr